الخضري يدعو لإدراج حصار غزة على جدول أعمال القمة العربية

الخضري: معابر غزة إنسانية ويجب إخراجها من أي معادلات سياسية أو أمنية

دعا رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار النائب جمال الخضري القمة العربية المنعقدة في الأردن اليوم الأربعاء، إلى إدراج الحصار الإسرائيلي ضد قطاع غزة على جدول الأعمال.

وأكد الخضري : ضرورة اتخاذ القمة قرارات تكفل تعزيز صمود السكان، ومواجهة الحصار المتواصل منذ نحو عشر سنوات، إضافة لإعادة إعمار غزة.

وشدد على أن معاناة غزة في ظل الحصار تتجذر وتتعمق، وتطال آثاره الكارثية مناحي الحياة كافة، موضحًا أن القمة العربية تكتسب أهمية كبيرة لانعقادها في المملكة الاردنية الهاشمية، ونأمل منها قرارات واضحة وخطوات عملية تعالج أهم قضايا الشعب الفلسطيني وتعزز صموده.

وأوضح أن حصار غزة يتم الأن عامه العاشر ويدخل عامًا جديدًا، والاوضاع الانسانية تزداد قساوة والاحتلال يشدد كل يوم من حصاره غير القانوني وغير الإنساني وغير الشرعي، مما أوجد وضعًا كارثيًا يتمثل في أرقام صادمة نضعها بين يدي القمة.

وقال إن 80٪‏ من سكان غزة يعيشون تحت خط الفقر، ومليون ونصف يعتمدون على مساعدات من مؤسسات دولية وعربية أهمها أونروا وهي غير كافية لسد احتياجاتهم بحدها الأدنى، وأكثر من ربع مليون عامل متعطل عن العمل، فيما معدلات البطالة تزيد عن ٥٠٪‏، و٩٧٪‏ من مياه غزة غير صالحه للشرب.

واستعرض الخضري أزمات الكهرباء وتأخر إعادة الاعمار والاسكان، وإغلاق مئات المصانع بشكل كلي أو جزئي، إلى جانب الوضع التجاري الصعب.

وأكد أن القدس المحتلة تحتاج دورا عربيا أكبر لمواجهة التحديات المختلفة من التهويد وسلب الأراضي، واستمرار الاستيطان واقتحامات المسجد الأقصى، إلى جانب هدم منازل المقدسيين وطردهم منها.

وشدد على أهمية التوحد العربي في مواجهة كل التحديات التي تهدد الأمة ومقدراتها، مبينًا أن من شأن ذلك تقوية الدول وتعزيز ودعم القضية الفلسطينية.

وأشار إلى ضرورة العمل على حشد الطاقات العربية للتأثير المباشر على المجتمع الدولي للضغط على الاحتلال الإسرائيلي، لتجسيد الحق في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، دون استيطان جدار وحصار ومعاناة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن