الخطر يهدد مرضى “الهيموفيليا” بغزة

thumb

حذرت وزارة الصحة من أن حياة عشرات الأطفال المصابين بمرض “الهيموفيليا” في قطاع غزة في خطر، بسبب النقص الشديد في العقار الطبي اللازم لهم.

وقال الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة  إن حياة عشرات الأطفال في خطر، ومرهونة بتوفير عقار “فاكتور8″.

وبحسب إحصائيات الوزارة فإن حياة أكثر من 86 مريضًا بـ”الهيموفيليا” في خطر، أغلبهم من الأطفال.

وذكرت الوزارة أن هؤلاء المرضى موزعين على: 25 طفلاً في مستشفى عبد العزيز الرنتيسي التخصصي للأطفال، و35 طفلاً في مستشفى غزة الأوروبي، بالإضافة إلى 26 مريضًا من الصغار والكبار في مستشفى الشفاء بمدينة غزة.

من جانبه، قال مدير عام الصيدلة في الوزارة منير البرش لوكالة “صفا” الأربعاء: إن حكومة الوفاق الوطني ترفض توريد عقار “فاكتور 8” الخاص بهؤلاء المرضى إلى غزة، مؤكدًا أنه تم التواصل ومراسلتها لأكثر من 6 مرات لطلب إرساله، دون استجابة.

وأضاف “هذا العقار يُشترى بالدرجة الأولى من رام الله، والحكومة لا تورده إلى غزة منذ فترة، وتترك المرضى لعدة شهور بدون توفيره”.

وأكد أن احتياج المرضى شديد وكثير لهذا العقار، الذي يقابله توفيره بشكل قليل جدًا من قبل الوزارة، فإن عشرات هؤلاء المرضى يتعرضون لنزيف دم دائم من كافة أنحاء الجسد، خاصة من الفم والأنف والأذن.

وشدد على أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال رهن المرضى والأطفال بالمناكفات السياسية، مطالبًا الحكومة بسرعة توريد العقار، لأن استمرار حرمان المرضى منه سيحولهم إلى معاقين.

واعتبر أن توريد العقار واجب على الحكومة وبشكل مستمر.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن