الدول الأوروبية الكبرى تحذر إسرائيل من عواقب هدم البيوت بالقدس

الوطن اليوم - الدول الأوروبية الكبرى تحذر إسرائيل من عواقب هدم البيوت بالقدس

القدس / الوطن اليوم

التقى سفراء الدول الأوروبية الخمس الكبري، ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وايطاليا واسبانيا، مع مسؤولين رفيعي المستوى في وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الخميس، وسلموهم رسالة من حكوماتهم تدعو إلى تهدئة الأوضاع في القدس الشرقية المحتلة.

ونقل الموقع الالكتروني لصحيفة “هآرتس” عن مسؤولين في الخارجية الإسرائيلية ودبلوماسيين أوروبيين شاركوا في اللقاء قولهم إن السفراء الخمسة أن حكوماتهم تعارض هدم بيوت الفلسطينيين لأن خطوات عقابية كهذه إنما ستصعد الوضع وتزيد من حدة التوتر.

وجاءت أقوال السفراء على خلفية قرار حكومة إسرائيل بهدم بيوت عائلات منفذي عمليات في القدس في الأسابيع الأخيرة.

كذلك فإن الولايات المتحدة عبرت عن موقف مشابه لموقف الاتحاد الأوروبي، أمس، في أعقاب هدم بيت عائلة عبد الرحمن الشلودي، منفذ عملية دهس في القدس.

ووفقا للصحيفة فإن قناصل الدول الأوروبية الخمس في رام الله التقوا مع مسؤولين في السلطة الفلسطينية، قبل عدة أيام، وطالبوهم بالعمل من أجل “لجم التحريض ضد إسرائيل وخاصة في وسائل الإعلام الرسمية”.

وقالت الصحيفة إن القناصل أبلغوا الجانب الفلسطيني بأن حكوماتهم “تتوقع من قيادة السلطة الفلسطينية أن تجعل تصريحاتها أكثر اعتدالا وبذل كل ما بوسهم من أجل وقف التصعيد وتهدئة الوضع”.

وتابعت الصحيفة أن سفراء الدول الأوروبية الخمس الكبرى في عمان التقوا مع مسؤولين في وزارة الخارجية الأردنية أيضا وطلبوا أن يمارس الأردن تأثيره على الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي من أجل تهدئة الوضع في القدس.

رغم ذلك، سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في القدس، اليوم، عائلات منفذي عملية الكنيس في القدس، غسان وعدي أبو جمل، ومنفذ عملية الدهس إبراهيم العكاري، ومنفذ محاولة اغتيال الناشط المتطرف في حركة “أمناء الهيكل” يهودا غليك، معتز شحادة، إخطارات بهدم بيوتها خلال 48 ساعة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن