الرئيس: أبلغنا كيري بأنه لن تنهار التهدئة حتى العام القادم على الأقل

قال الرئيس محمود عباس إنه أبلغ وزير الخارجية الأمريكية جون كيري بأن لن تكون هناك اشتباكات وانهيار للتهدئة في قطاع غزة خلال العام الحالي والقادم على الأقل، وذلك عقب استفسار للدولة المانحة وعلى رأسهم الولايات المتحدة حول استمرار التهدئة خوفا من أن يتم إعادة هدم ما يبنى.

جاء كلام الرئيس عباس خلال لقاء عقد ظهر الخميس، مع رجال الأعمال الفلسطينيين في مقر المقاطعة برام الله.

وأكد الرئيس أبلغ العالم بأن الحكومة الفلسطينية ستتولى موضوع المعونات وإرسالها للعناوين الصحيحة بمراقبة الأمم المتحدة، لذلك ستكون المعابر تحت سيطرة السلطة الفلسطينية وبإشراف الأمم المتحدة أيضاً.

وفيما يتعلق بتقديم الأموال لبناء قطاع غزة، أوضح الرئيس أنه قد لا تفي الدولة المانحة بالتزاماتها المالية لإعادة إعمار قطاع غزة، والتي تبلغ 5.4 مليار دولار.

وأضاف أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة رسمية لمتابعة إعادة الإعمار، سيكون مقرها القاهرة بعضوية كل من “النرويج، وفلسطين، ومصر، والكويت، والسعودية، والأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وجامعة الدول العربية”، لمراقبة ما يجري في القطاع والتزام الدول بوعودها المالية.

وتطرق الرئيس لعملية خطف وقتل الجنود الإسرائيليين الثلاثة قرب الخليل، قبل أكثر من أربعة شهور. وأشار إلى أن هذه العملية هدفت إلى إشعال انتفاضة.

وذكر أن إسرائيل مستعدة وتسعى دائما للعدوان، لأنها لا تريد للشعب التنمية والتعمير، وفاتت عليها كل الفرص، إلا فرصة اختطاف الثلاثة إسرائيليين، التي “اعتبرناها عمل فردي”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن