الرئيس أبومازن: سنستنزف كل الوسائل لإتمام المصالحة

عباس

أكَّد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أنَّه من حق حركة حماس أن تتولى الحكم حال نجاحها في الانتخابات إيماناً منه بالديمقراطية، مؤكّداً أنَّه لا يمانع أن تكون الحكومة أو الرئيس من حماس إذا الشعب أراد ذلك، مضيفاً: “سأقول لهم ألف مبروك فالانتخابات ستكون نظيفة ولا يمكن السماح بالتزوير أو اللعب”.

وأضاف، “خلال حواره ببرنامج “كل يوم” الذى يقدّمه الإعلامى عمرو أديب، عبر فضائية “ON E”، دخلت انتخابات (2006) وكنت مدركًا للخسارة ولكن أكملت الترشح إحتراماً لقراري وباركت لحماس وشكلوا الحكومة”.

وعن الموقف الأمريكى والقطرى والتركي، قال الرئيس: “أمريكا لا تمانع ما يجرى وفهمت أنَّها موافقة، ووجهت الشكر لترامب على جهوده للمصالحة، أما الجانب القطري لم يتحدث لي عن شيء ولم يرفضوا ذلك، وكذلك أردوغان لم يذكر الأمر بخير أو شر”.

وقال الرئيس:” إنَّ مفاوضات المصالحة الفلسطينية تتوقف إذا وُضعت عراقيل أمام الحكومة، موضحاً أنَّه سيتم استنزاف كلّ الوسائل وكلّ الفرص لإتمام المصالحة”.

وأضاف ” إنَّ الوحدة الوطنية غالية وثمينة، ولكن قد يكون هناك من يستغلون الفرصة ليوقفوا المصالحة، كما أنَّ هناك من سيخسر إذا حدثت وحدة وطنية”.

وأشار الرئيس الفلسطينى إلى أنَّ المصالحة الفلسطينية فرصة قد لا تتكرر مرَّة أخرى، موضّحاً أنَّه يؤمن بشعار أنَّه لا دولة فى غزة ولا دولة بدون غزة”.

وعند سؤاله حول ما تمتلكه مصر وتفقده قطر فيما يخص القضية الفلسطينية، قال الرئيس:”الجغرافيا السياسية، والأمن القومى، ولا يوجد دولة أهم من مصر بالنسبة للقضية الفلسطينية لتكون صاحبة رأي وموقف خاصة أنَّ مصر تعاني مما يجرى فى سيناء وغيرها”.

وأعرب عن أمنياته بأن يتم تطبيق ما تمَّ الاتفاق عليه بالمصالحة على الأرض، لافتاً إلى أنَّه تمَّ تشكيل حكومة الوفاق الوطنى بتوافق كامل بين فتح وحماس.

وتابع الرئيس الفلسطينى:”نحن لا نطلب شيئاً من حماس، ومطلبنا أنَّ حكومة الوفاق الوطنى التي شكَّلت فى عام (2014)، تعود إلى غزة لتمارس عملها كاملاً كما تمارسه فى الضفة الغربية”، متابعًا: “لن أقبل أحد أن يتدّخل فى شؤوننا الداخلية، باستثناء مصر، والرعاية المصرية موجودة والكل يقبلها، ومصر مهمة جداً بالنسبة لنا، ونحن جزء من أمنها القومي”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن