الرئيس التركي ينشر تفاصيل النظام الرئاسي الجديد

الرئيس التركي ينشر تفاصيل النظام الرئاسي الجديد

نشر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الخميس، مقطع فيديو على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، يوضح تفاصيل النظام الرئاسي الجديد الذي سيطرأ على مناصبه المختلفة الكثير من التغييرات، وأهمها خفض عدد الوزارات من 26 إلى 16 وزارة.

مقطع الفيديو الذي نُشر تحت عنوان: “في النظام الجديد نحن مستعدون يا تركيا للتغيير من جديد والتألق” أشار إلى أنه سيطرأ على المناصب المختلفة في الجمهورية التركية انخفاض كبير، مقابل سرعة في تقديم الخدمات والحلول وزيادة في الإنتاج والتوفير في الوقت.

وبحسب النموذج الجديد سينخفض عدد الوزارات من 26 إلى 16 بعد دمج بعض الوزارات بعضها مع بعض من أجل إحداث مزيد من التنسيق الفعّال.

حيث سيتم دمج وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية مع وزارة العمل والضمان الاجتماعي تحت مسمى “وزارة العمل والخدمات الاجتماعية والأسرة” لتقديم الخدمات اللازمة للأسر التركية.

كما سيتم دمج وزارة العلوم، والصناعة، والتكنولوجيا، مع وزارة التنمية، ليصبح اسم الوزراة الجديدة “وزارة الصناعة والتكنولوجيا”.

وستعمل هذه الوزارة على جعل تركيا رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال إنتاج علامات تجارية عالمية مرموقة ذات تكنولوجيا عالية، ورائدة في التقنيات الذكية.

ودمج وزارة الجمارك والتجارة مع وزارة الاقتصاد تحت مسمى “وزارة التجارة”، ومن ضمن أهدافها زيادة عائدات الصادرات إلى 500 مليار دولار، وجعل إسطنبول “مركزاً مالياً عالمياً”.

وزارة الغذاء والزراعة والثروة الحيوانية ستُدمج كذلك مع وزارة الغابات وشؤون المياه، لتصبح تحت مسمى “وزارة الزراعة والغابات” لتتولى مهام حماية الغابات والحفاظ على الرقعة الزراعية.

وزارتا الخارجية والاتحاد الأوروبي سيتم دمجهما تحت مسمى “وزارة الخارجية” لتؤدّي الوزارة بمسماها الجديد دوراً أكثر تأثيراً في السياسات الخارجية والتطورات الدولية.

وبحسب الفيديو سيشهد النظام الجديد إنشاء 9 لجان جديدة؛ هذه اللجان هي: لجنة سياسات الإدارة المحلية، ولجنة السياسات الاجتماعية، ولجنة سياسات الصحة والغذاء، ولجنة سياسات الثقافة والفن، ولجنة سياسات القانون، ولجنة سياسات الأمن والخارجية، ولجنة سياسات الاقتصاد، ولجنة سياسات التربية والتعليم، ولجنة سياسات العلوم والتكنولوجيا والحداثة.

النظام الجديد سيتضمن إنشاء 4 مكاتب جديدة ستعمل مباشرة مع رئيس الجمهورية؛ وهذه المكاتب هي: مكتب الموارد البشرية، ومكتب الاستثمار، ومكتب التمويل، ومكتب التحول الرقمي.

وستكون بمنزلة وحدات تؤدي دوراً رئيساً في استخدام الموارد البشرية بشكل مثمر ومؤثر، وفي تيسير حياة المجتمع وزيادة جودة الخدمات من خلال التحول الرقمي، وفي جعل تركيا دولة جاذبة في مجال الاستثمار، وفي تطوير الأدوات المالية الجديدة، بحسب الفيديو المنشور.

وتشهد تركيا، الأحد المقبل، انتخابات رئاسية وبرلمانية يتنافس على منصب الرئيس فيها 6 مرشحين؛ أبرزهم: الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، ومرشح حزب “الشعب الجمهوري” المعارض محرم إنجه، ومرشحة حزب “إيي” ميرال أقشنر.

بينما تتنافس 8 أحزاب في الانتخابات البرلمانية؛ أبرزها العدالة والتنمية الحاكم، والشعب الجمهوري، والحركة القومية، المعارضان.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن