الرئيس: مفاجأة سياسية سأعلنها الأسبوع المقبل

رام الله – الوطن اليوم

أعلن الرئيس محمود عباس أنه سيطرح مفاجأة دبلوماسية خلال الأسبوع المقبل تتعلق بالقضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أنه لا يمانع زيارة قطاع غزة.

وقال عباس خلال لقائه على فضائية “صدى البلد” المصرية مساء السبت إن المفاجأة تتمثل بطرح حل غير تقليدي للقضية الفلسطينية بشكل دبلوماسي وسياسي.

وأشار إلى أن “المفاجأة لن تكون إعلان الحرب على إسرائيل بل سيكون حلًا سياسيًا وسأطرحه على وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال الأسبوع القادم.

وتوقع عباس ألا يلقى   هذا الطرح قبول  الإدارة الأمريكية، مؤكدًا أنه “سيصر  على ذلك الحل ومن خلفه الدول العربية  حتى لو رفضت أمريكا، وسيعقد اجتماعا للقيادة الفلسطينية لبحث الخيارات والاحتمالات كافة”.

وفي سياق آخر، نفى  الرئيس طلب مصر نزع سلاح المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، مبينًا أن “كيري هو الذي طلب ذلك ولكنه قوبل بالرفض من الجانب المصري”.

وأكد أن حركة حماس قد أبدت رغبتها في استكمال المفاوضات في القاهرة وهذا ما أعلنته الحركة في اجتماعها الأخير في العاصمة القطرية الدوحة.

وذكر الرئيس أن “الجانب المصري كان يسعى إلى الوصول إلى وقف مؤقت لإطلاق النار قبل بدء المفاوضات لأن ذلك من شأنه الوصول إلى حل وتهيئة بيئة التفاوض”.

وطالب  الرئيس بحماية دولية لفلسطين تحت رعاية المجتمع الدولي ومجلس الأمن، لافتًا إلى أن عدد اللاجئيين الفلسطينيين قد وصل لنحو 9 ملايين لاجئ حتى اليوم.

وحول مؤتمر إعادة الإعمار، لفت  الرئيس عباس إلى أنه سيتعرف من رئيس جامعة الدول العربية د. نبيل العربي على نتائج زيارة الوفد العربي الذي زار العديد من الدول لفرض حماية دولية للشعب الفلسطيني.

وأوضح أنه تقرر عقد مؤتمر إعادة إعمار القطاع في شرم الشيخ ثم توافقنا على إقامته في القاهرة بمنتصف الشهر المقبل برعاية مصرية نرويجية نمساوية بما يكرس الدور المصري الأصيل تجاه القضية الفلسطينية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن