الرياض تطلق مبادرة عالمية حول “مستقبل الاستثمار”

السعودية

 

تطلق المملكة العربية السعودية مؤتمراً عالمياً للاستثمار، في أكتوبر المقبل، ينظّمه صندوق الاستثمارات العامة، الذي يعتبر الصندوق السيادي للبلاد.

وأعلن الصندوق، في بيان، الاثنين، “إطلاق مبادرة مستقبل الاستثمار، التي تعدّ الأولى من نوعها على مستوى العالم، وتنطلق من المملكة العربية السعودية”.

وتنعقد المبادرة في العاصمة الرياض، خلال الفترة من 24 إلى 26 أكتوبر 2017.

وصندوق الاستثمارات العامة السعودي في المركز الـ 13 عالمياً من حيث الأصول، بـ 183 مليار دولار أمريكي، في يوليو الماضي، حسب تقرير (SWF Institute) المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية العالمية.

وتعاني السعودية، أكبر دولة مُصدّرة للنفط في العالم، في الوقت الحالي، من تراجع حادٍّ في إيراداتها المالية، الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه عام 2014.

وتسعى السعودية لزيادة إيراداتها غير النفطية؛ عبر خططها لأن يصبح صندوق الاستثمارات العامة أكبر صندوق سيادي في العالم، بقيمة 2.5 تريليون دولار، لمساعدتها في تنويع اقتصادها لمواجهة تراجعات النفط.

وبحسب البيان: “ستشكّل هذه المبادرة نقلة نوعية في مجال الاستثمار العالمي، خاصة أنها ستركز على استكشاف ومناقشة الاتجاهات والفرص والتحديات والقطاعات الناشئة التي ستسهم في رسم ملامح مستقبل الاقتصاد والاستثمار في العالم، خلال العقود المقبلة”.

وستنعقد الدورة الافتتاحية الأولى من المبادرة برئاسة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الذي يشغل أيضاً منصب رئيس مجلس صندوق الاستثمارات العامة.

وستجمع هذه الفعالية، التي تعتمد على نظام الجلسات المغلقة بدعوات خاصة، نخبة من القيادات الدولية والاستثمارية على مستوى العالم في مدينة الرياض.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن