الزراعة بغزة: نفوق 5% من الدواجن في القطاع بسبب المنخفض

الزراعة بغزة: استقرار أسعار الدواجن رغم المنخفض الجوي

قال طاهر أبو حمد مدير عام الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة في غزة، إن المنخفض الجوي الأخير تسبب في نفوق ما يقارب 5% من مزارع تربية الدواجن في القطاع.

وحث أبو حمد في تصريح صحفي، المربين على اتخاذ التدابير اللازمة لحماية المزارع الخاصة بهم، من خلال متابعة احوال الطقس للاستعداد لأي منخفضات متوقعة، واتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة تحديدًا في أوقات الليل، وصيانة المَزارع، لمنع تسرب مياه الأمطار لداخل المزرعة.

وتابع ندعو المزارعين لتجنب حدوث تيارات هوائية باردة مباشرة أو غير مباشرة لداخل المزرعة، وتوفير غاز التدفئة، واستخدام الفيتامينات والمكملات واللقاحات المضادة للأمراض التي تصيب الصيصان بشكل خاص.

وفي سياق أخر، لفت أبو حمد إلى أن أسعار الدواجن الحية قد عادت إلى الاستقرار من جديد، بعيد الاجراءات الأخيرة التي قامت بها وزارة الزراعة من أجل حماية مربي الدواجن، موضّحًا أن سعر كيلو الدجاج يتم بيعه للمستهلك ما بين 10.5 إلى 11 شيقلًا، الأمر الذي اعتبره مناسبًا لكل من المربي والمستهلك في ذات الوقت.

وأشار إلى أن انخفاض أسعار الدجاج خلال الفترة الفائتة إلى 5 شيقل للكيلو، أدى لوجود خسائر كبيرة في قطاع المربين تجاوزت أكثر من 3 مليون دولار، تكبدها المزارعون ومربي الدواجن.

وأضاف أبو حمد أن إجراءات وزارة الزراعة كانت في خفض انتاج المزارع من 2.5 مليون دجاجة شهريًا إلى مليون و400 لألف دجاجة، ساهمت بشكل كبير في تخفيض الكميات المعروضة، خاصة في ظل هذه الأوقات الصعبة التي تقل فيها القوة الشرائية بعيد تدهور الأوضاع الاقتصادية في القطاع.

ولفت إلى ان الوزارة ما زالت تمنع إدخال أجزاء الدجاج المجمّد والكامل أيضًا من مناطق الضفة الغربية ومن مناطق الداخل المحتل لحين التأكد من سيطرتها على الأزمة التي ألمت بمربي الدواجن في القطاع، مشيرًا إلى أن الوزارة ستدرس دخول كميات مقننة خلال الفترة المقبلة من أجزاء الدجاج المجمد والكامل.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن