السعودية تستثمر 20 مليار دولار في البنية التحتية الأمريكية

أمريكا و السعودية

 

كشف صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الأربعاء، عن مشاركته بـ 20 مليار دولار في صندوق يستثمر في البنية التحتية داخل الولايات المتحدة.

وفي قت سابق الأربعاء، وقّع الصندوق الوثائق النهائية لتأسيس الصندوق مع شركة “بلاكستون” الأمريكية، خلال مؤتمر “مبادرة الاستثمار” الذي ينظمه الصندوق السعودي في الرياض.

وتوقعت بلاكستون أن يجمع الصندوق 40 مليار دولار، بحيث يتم جمع 20 مليار دولار أمريكي أخرى من مستثمرين آخرين.

وقال ياسر الرميان، المشرف على صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي للدولة): “هذا الاستثمار يُتوقع أن يكون واحداً من أكبر البرامج المخصصة للبنية التحتية في العالم”، مضيفاً: “إنه يعكس حجم طموحاتنا والجهود التي نقوم بها لضمان تنويع محفظتنا قطاعياً وجغرافياً”.

ويأتي المشروع ضمن حزمة الاتفاقات التي وقعتها المملكة مع واشنطن خلال زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرياض في مايو الماضي.

كما أعلن الصندوق إطلاق برنامجه الاستثماري حتى العام 2020، والهادف لرفع أصوله إلى 1.5 تريليون ريال (400 مليار دولار).

ويهدف الصندوق، بحسب البرنامج، لتنويع الأصول العالمية والاستثمار في الدخل الثابت، والأسهم العامة والأسهم الخاصة، والدين والعقارات والبنية التحتية.

ومنذ مطلع العام الجاري، عزز الصندوق استثماراته المحلية والخارجية، وأسس عدة شركات محلية في قطاعات مختلفة، بهدف تنويع مصادر الدخل.

وبلاكستون، هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات للمحاصصة والصيرفة الاستثمارية وإدارة بديلة للأصول وخدمات مالية، مقرها الرئيسي في مدينة نيويورك.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن