السعودية: دورة تراجع أسعار النفط تقترب من نهايتها

اعتبر وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، أن الدورة الحالية لانخفاض اسعار النفط والمستمرة منذ منتصف 2014، “تُشرف على الانتهاء”، وذلك في ختام اجتماع لوزراء خليجيين، ونظيرهم الروسي الكسندر نوفاك الأحد، في الرياض.

وقال الفالح إن “دورة الهبوط الحالية تشرف على الانتهاء وأساسيات السوق من ناحية العرض والطلب بدأت تتحسن بشكل ملحوظ”، وذلك في مؤتمر صحافي مع نظيريه الروسي الكسندر نوفاك الذي تعد بلاده أبرز منتج للنفط من خارج منظمة أوبك، والقطري محمد السادة الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للمنظمة.

تفاؤل

وأضاف الوزير السعودي الذي تعتبر بلاده أكبر مصدر للنفط: “نحن متفائلون من ناحية الاتجاه المستقبلي لأسواق البترول، ستكون في مستوى تحسن مستمر”.

من جهته أعرب وزير الطاقة والصناعة القطري عن اعتقاده بـ “أن المرحلة الصعبة في وجهة نظرنا انتهت، ولكن ببطء”.

وشدّد على أن التعافي “أخذ وقتاً وأيضا يحتاج وقتاً لإعادة التوازن، ما لم تتضافر جهودنا جميعا ولصالح الجميع”، مشدداً على الحاجة في “المرحلة القادمة، الأسابيع القادمة إلى “تكثيف الجهود والاتصالات لاسيما بين المنتجين الكبار في أوبك وخارجها”.

وأعلن الوزير الروسي أنه بحث مع نظرائه سبل “تطوير أفضل الوسائل لحل مشكلة استقرار السوق” مؤكداً الوصول “إلى مستوى غير مسبوق في علاقتنا وتعاوننا” مع السعودية وأن موسكو “ستستمر في العمل معها، والتواصل المستمر لتحقيق وسائل صلبة” لاستقرار السوق.

تعاون روسي

وأكد الفالح أن الوزير الروسي الذي أدى أول زيارة له إلى السعودية، تجول في مقر شركة “أرامكو السعودية” النفطية، واطلع على أعمالها وعلى عدد من حقول الإنتاج والمصانع وغيرها.

ودعت “اوبك” روسيا ومنتجين آخرين من خارج المنظمة، الى اجتماع في وقت لاحق هذا الشهر للبحث عن سبل تعزيز التعاون لاعادة الانتعاش لاسعار النفط، التي شهدت انخفاضا حادا لاكثر من عامين.

وأعلن السادة في المؤتمر الصحافي الأحد، أن أوبك وروسيا ستعقدان اجتماعاً الإثنين في الرياض لعرض”النماذج الاقتصادية ما بين العرض والطلب، وسنتبادل الآراء الفنية والاقتصادية”، تمهيداً لاجتماع تقني بين الطرفين في 28 و 29 أكتوبر (تشرين الأول) في فيينا.

واتفق وزراء دول أوبك في اجتماع عُقد الشهر الماضي في الجزائر، على خفض الإنتاج وذلك للمرة الأولى منذ ثمانية أعوام، في خطوة تهدف إلى إعادة الاستقرار للاسواق.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن