السعودية زيادة في الإعدامات تسير عكس التوجه العالمي

وكالات / الوطن اليوم 

قال كريستوف هينز مقرر الأمم المتحدة الخاص للإعدامات خارج القانون إن زيادة أعداد أحكام الإعدام المنفذة في السعودية “مثيرة للقلق” وتتعارض مع التوجه العالمي الذي يشير إلى تراجع تطبيق العقوبة القصوى.

وبلغت أعداد أحكام الإعدام المنفذة في السعودية 89 منذ بداية السنة الحالية متجاوزة مجمل أحكام الإعدام المنفذة سنة 2014 وبلغت 87 حكما.

وردا على سؤال لفرانس برس عبر الهاتف قال هينز المقيم في جنوب أفريقيا ويعنى كذلك بأعمال التصفية التعسفية، إن “من المقلق للغاية أن تنفذ الإعدامات بهذه الوتيرة السريعة”.

وأضاف أنه “إذا استمر الأمر على هذه الوتيرة، سيتضاعف عدد الإعدامات مرتين أو أكثر” مقارنة مع السنة الماضية.

وقال هينز الذي يرفع تقارير سنوية لمجلس حقوق الإنسان والجمعية العامة للأمم المتحدة أن اللجوء إلى عقوبة الإعدام في السعودية يتعارض مع التوجه العالمي الذي يشهد تناقصا، “الأمر يسير في الاتجاه المعاكس”.

وذكر هينز أستاذ حقوق الإنسان في جامعة بريتوريا بان السعودية كانت في المرتبة الثالثة عالميا بين البلدان التي طبقت أكبر عدد من أحكام الإعدام في 2014 بعد الصين وإيران.

وتنطبق عقوبة الإعدام بحسب القانون الدولي، في حال تطبيقها، فقط على جرائم القتل. غير انه قال إن “أكثر من نصف” أحكام الإعدام في السعودية تصدر لمعاقبة جرائم أخرى.

وتعاقب السعودية بالإعدام جرائم الاغتصاب والقتل والردة والسطو المسلح وتجارة المخدرات وممارسة السحر.

وقال هينز “يبدو أن العديد من المحاكمات تجري بصورة غير علنية وفي غياب محامين”، مضيفا أن الظروف لا تتوافر “لمحاكمات منصفة وفق أعراف” القانون الدولي.

وتبرر وزارة الداخلية السعودية الإعدام بقطع الرأس بأنه وسيلة لردع المجرمين.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن