السفير الأمريكي: تسوية سياسية ستعلن خلال شهور

السفير الأمريكي ديفيد فريدمان
السفير الأمريكي ديفيد فريدمان

قال سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى تل أبيب، ديفيد فريدمان، إن تقدمًا قد تحقق باتجاه التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين، مبينًا أن تفاصيله يمكن أن تنشر في غضون بضعة أشهر.

ونقل موقع “واللا الإخباري” العبري، عن فريدمان، اليوم الخميس، تأكيده أنه “في أي تسوية مستقبلية ستنسحب إسرائيل من مناطق بالضفة الغربية، ليست ضرورية للحفاظ على أمنها”.

وصرّح بأنه “يرى المستوطنات على أنها جزء من إسرائيل، ولكن ليس كل المستوطنات ستبقى ضمن دولة إسرائيل”.

وشدد على أن “قرار مجلس الأمن الدولي رقم 242، الذي صدر في أعقاب حرب حزيران/ يونيو العام 1967، هو القرار الجوهري الوحيد الذي يتفق عليه الجميع، لأنه شمل حق إسرائيل بحدود آمنة”.

وتابع: “حدود إسرائيل حتى هذه الحرب (1967) لم تكن آمنة بنظر الجميع، وأنه في تسوية مستقبلية ستحتفظ إسرائيل بجزء كبير من الضفة الغربية”.

وأردف: “كان ينبغي دائمًا أن يكون هناك مفهوم حول التوسع نحو الضفة الغربية، ولكن ليس بالضرورة نحو كل مناطق الضفة، وهذا ما فعلته إسرائيل بالضبط”.

وزعم السفير الأمريكي، بأن إسرائيل تسيطر على 2 في المائة فقط من الضفة الغربية، وبرأيي أن هذا الأمر يتطابق مع القرار 242 وهذا كان الأساس بأنه طوال 50 عامًا تقدم الجانبان بموجبه.

يشار إلى أنه بموجب اتفاقيات أوسلو (1993)، تقع المنطقة “ج”، والتي تشكل أكثر من 60 في المائة من مساحة الضفة الغربية، تحت السيطرة المدنية والأمنية الإسرائيلية الكاملة.

وأوضح فريدمان أنه يتفهم البناء في المستوطنات، مضيفًا من الواضح أنه توجد اعتبارات أمنية هامة للمستوطنات، وهي هامة من النواحي القومية والتاريخية والدينية.

ولفت موقع “واللا” العبري النظر إلى أن فريدمان امتنع عن تقديم إجابة واضحة على سؤال حول ما إذا سيتم إخلاء قسم من المستوطنات في إطار تسوية مستقبلية، واكتفى بالقول “سننتظر ونرى”.

وذكر الموقع العبري، أن فريدمان امتنع أمس (الأربعاء) من المجيء لحفل أقامته الحكومة الإسرائيلية في مستوطنة “غوش عتصيون” جنوبي بيت لحم، تحت عنوان “تحرير يهودا والسامرة (الضفة الغربية) وغور الأردن والجولان”، بمناسبة ما يسمى الذكرى الـ 50 لانطلاق المشاريع الاستيطانية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن