السقا: قمنا بتوحيد الضرائب على كل المحاصيل الزراعية

فواكهة خضروات سوق

أكد مدير عام التسويق في وزراعة الزراعة التابعة بغزة تحسين السقا، أن ارتفاع سعر فاكهة الموز في الأسواق الغزية ليس ناجم عن الضرائب بل بسبب موجات البرد القارص التي ضربت الأراضي الفلسطينية قبل أسابيع.

وقال السقا “إن وزارة الزراعة تستورد الموز من الأراضي المحتلة “إسرائيل” وأن ارتفاع سعره كان لقلة إنتاج الموز من مصدره”.

وأوضح أن السبب في قلة الإنتاج ناجم عن موجات البرد التي أصابت نبتة الموز خلال الأسابيع الماضية والتي أدت إلى تجمّد الماء المخزّن داخل النبتة الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى موت النبتة.

ومن الجدير ذكره أن الموز نبات استوائي معمّر, يزرع في جميع فصول السنة، ولا يتحمّل الموز الدراجات المنخفضة والعالية من الحرارة.

فعند بلوغ درجات الحرارة الأربعين وما فوق تحترق أوراق الموز وتموت النبتة، أما إذا انخفضت الحرارة إلى ما دون العشر درجات, يتجمّد الماء المخزّن داخل النبتة وتصبح أوراقها سوداء اللون ثم تموت.

وينموا الموز في المناطق الاستوائية حيث يكون الطقس رطبا والأمطار غزيرة أما في المناطق المعتدلة يحتاج إلى الري المتواصل, أو أمطار غزيرة.

وفيما يتعلق بأسعار الخضروات في الأسواق الغزية أكد أن الأسعار منخفضة فالطماطم والخيار والبطاطس وكافة الأنواع أسعارها منخفضة فهناك بعض المحاصيل وصل سعر الـ7كيلو لـ10شيقل وأخرى 8كيلو بـ10شيقل ومنها الطماطم.

ولفت إلى أن سعر البطيخ 3كيلو بـ10شيقل وهذا الارتفاع بسبب بداية موسم الإنتاج كغيره من الفواكه الجديدة في الأسواق، مبيناً أن تلك الأسعار ستنخفض كثيراً وسيصل سعر الـ8كيلو من البطيخ بـ10شيقل وذلك خلال الفترة القادمة من الإنتاج.

وعن الضرائب أكد السقا أن الوزارة قامت بتوحيد الضرائب على كل المحاصيل الزراعية بحيث بلغت الضريبة على كل صنف ما قيمته 100شيقل على الطن.

وبين السقا أن الوزارة كانت تفرض ضريبة على بعض المحاصيل تقدر بـ100شيقل وعلى محاصيل أخرى بـ50شيقل في الطن الواحد مشدداً أن الضريبة ليست هي من ترفع الأسعار ولكن لأسباب تتعلق ببداية الإنتاج وأسباب أخرى تتعلق بالنبتة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن