السقا: مباحثات لزيادة كمية كهرباء مصر لغزة واسرائيل ترفض سفينة المولدات التركية

الطاقة كهرباء

كشف الدكتور سليم السقا وزير العدل في حكومة التوافق الفلسطينية، عن وجود مباحثات مع القاهرة بشأن زيادة كميات الكهرباء التي تصل القطاع من مصر لتصل إلى 50 ميجا وات في المرحلة الحالية.

وقال السقا في تصريح صحفي إن “المباحثات جارية بهذا الشأن، ونأمل أن نصل الى حل قريب لأزمة الكهرباء”.

وأشار السقا إلى وجود مولدات وأجهزة بالمنطقة الصناعية في حي الشجاعية، تنتج ما يقارب 100 ميجاوات، وهي بحاجة الى صيانة دورية فقط، مضيفًا “إن ما تمت هذه الصيانة فبامكانها أن تضيء حي الشجاعية بالكامل”.

وأوضح أن هذا الحل هو ضمن الحلول الوقتية التي تعتمد عليها الحكومة لتوفير الوقت والجهد والمال، وامكانية الوصول الى حل سريع لإنهاء ازمة الكهرباء.

يذكر أن مناطق بحي الشجاعية تعاني من انقطاع تام للتيار الكهربائي، بفعل تدمير جميع الخطوط المغذية لها بالكهرباء اثناء العدوان على غزة.

وأكدّ السقا أن وضع الكهرباء في القطاع سيء للغاية ، وأن تقارير تصل لرئيس وزراء حكومة التوافق، تفيد بحجم المعاناة التي يعيش بها القطاع نتيجة الانقطاع شبه الدائم للكهرباء، التي لم تتحسن على الاطلاق، على حد قوله

ولفت إلى أن الخطوط العشرة الناقلة للكهرباء من جانب الاحتلال” الاسرائيلي” لا تزود القطاع سوى 100 ميجا وات، وهذا ما استدعى البحث عن وسائل اخرى من بينها تشغيل محطة الكهرباء يوم بيوم دون تخزين للوقود، وكذلك بحث الاشتراك في الخط 161 والذي يمكنه نقل 120 ميجا وات من اسرائيل.

وأشار إلى أن الاحتلال رفض ادخال محطة التوليد العائمة التي تبرعت بها تركيا، لحل ازمة الكهرباء بغزة.

وعلى مدى اكثر من 8 سنوات يعاني الغزيون من انقطاع شبه مستمر للتيار الكهربائي، نتيجة حالة الحصار المفروضة على القطاع، والتدمير المتعمد لمحطة التوليد الوحيدة في غزة على يد الاحتلال للمرة الثانية على التوالي.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن