الصحة الإسرائيلية/ وحدات الدم ملوثة بمرض منقول جنسيا.. ماذا عن وحدات الدم في فلسطين؟

الصحة الإسرائيلية/ وحدات الدم ملوثة بمرض منقول جنسيا.. ماذا عن وحدات الدم في فلسطين؟

“عينات الدم في المستشفيات الفلسطينية مصدرها فلسطيني، وتأتي من بنوك الدم، التابعة لوزارة الصحة والقطاع الخاص، ونحن لا نأخذ عينات الدم من الجانب الإسرائيلي”. هذا ما أكده لـ ” الحدث”، رئيس قسم ضبط الجودة في بنك الدم المركزي الفلسطيني أيوب رزق”.

وجاء هذا التصريح كرسالة طمأنة للمواطن الفلسطيني على خلفية ما نشر من أنباء عن عدوى آلاف عينات الدماء المتبرع بها في إسرائيل بمرض الزهري.

لكن رزق أكد على أهمية أن تقوم وزارة الصحة بالطلب إلى الأشخاص الذين يتلقون العلاج في المستشفيات الإسرائيلية بإجراء فحوصات، خاصة إذا تم نقل وحدات من الدم إليهم.

لذلك، يقول رزق: “على وزارة الصحة الفلسطينية حاليا إن صح الأمر، إعادة اجراء الفحوصات للمرضى الذين تم تحويلهم لتلقي العلاج في المستشفيات الإسرائيلية، والتأكد من عدم إصابتهم بمرض الزهري والتي اصيبت به عينات الدم، وقد تكون قد تغلغلت إلى دم المريض الفلسطيني، لاسيما وأن بنك الدم المركزي الفلسطيني يقوم بفحص مرض الزهري بطريقة طبية غير عادية”.

وفي تقرير أشارت وزارة الصحة الإسرائيلة إنها بدأت بإعادة فحص الآلاف من عينات الدم، والتي أرسلت إلى المستشفيات الاسرائيلية خلال الأشهر الماضية ابتداء من شهر حزيران وحتى بداية الأسبوع الماضي، تخوفاً من اصابة عينات الدم المتبرع بها بمرض الزهري.

ويذكر أن مرض الزهري، هو  أحد الأمراض المنقولة جنسيا والتي تسببها الجرثومة الملتوية اللولبية الشاحبة (Treponema pallidum).

وقال رئيس قسم ضبط الجودة في بنك الدم المركزي الفلسطيني أيوب رزق”: ” مرض الزهري، هو مرض ينتقل عن طريق الدم، في حال كان الدم المنقول جديد أي ” طازة” أي في أول اسبوع من عملية سحبه من جسم المريض، وهنا يتنقل المرض عبر وحدة الدم المنقولة إلى الجسم السليم”.

وأضاف رزق: “الأمر في هذه الحالة يقع على عاتق وزارة الصحة الفلسطينية، وعليها أن تتخذ الاجراءات القادمة، والتأكد من اصابة أو عدم إصابة العينات بمرض الزهري، لاسيما وأن الكثير من الفلسطينيين يتلقون العلاج في المستشفيات الإسرائيلية بعد أن يتم تحويلهم من قبل وزارة الصحة الفلسطينية”.

نحن لا نأخذ دما أجنبيا

ولدى سؤال لمدير عام الخدمات الطبية المساندة في وزارة الصحة الفلسطينية أسامة النجار إن كانت الوزارة أو المستشفيات تحصل على وحدات دم من الجانب الإسرائيلي نفى الأمر.

وقال النجار “لا نأخذ عينات من دم مواطن أجنبي غير فلسطيني”.

وفيما يتعلق بانتقال مرض الزهري عن طريق الدم، قال النجار : “أعتقد أن لا صحة للخبر لأن الزهري لا ينتقل عن طريق الدم، ولم يثبت حتى هذه اللحظة صحة هذا القول، غير أنه ينتشر عبر الاتصال الجنسي فقط”.

وعند سؤال مدير عام الخدمات الطبية المساندة أسامة نجار عن الاجراءات المتبعة من وزارة الصحة حول احتمالية تأثر بعض المرضى الفلسطينيين بحصولهم على عينات دم مصابة في المستشفيات الإسرائيلية، قال نجار لـ ” الحدث” : ” هذا الأمر يقع على عاتق الجانب الإسرائيلي، ولا نستطيع التدخل في الأمر طالما أن المواطن تم معالجته في المستشفيات الأسرائيلية، واسرائيل هي من تتحمل كافة المسؤولية”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن