الصحة تتهم الاحتلال باتباع استراتيجة القتل العمد بحق المتظاهرين

انتفاضة القدس 15

اتهمت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم السبت، الاحتلال “الإسرائيلي” باتباع إستراتيجية تعمد القتل أو الإعاقة بحق الشبان الفلسطينيين المتظاهرين على حدود قطاع غزة، مطالبة المنظمات الحقوقية التدخل العاجل لوقف استخدام “القوة المميتة” بحق المتظاهرين.

وأفاد الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، بأن قوات الاحتلال تسير في خطة تتكون من محددين في استهداف المواطنين العزل على حدود قطاع غزة .

وأوضح القدرة، أن المحدد الأول هو انتهاج سياسة القنص المباشر باستخدام الأعيرة النارية والمتفجرة وقنابل الغاز الموجهة، والمحدد الثاني استخدام مفرط من قبل الاحتلال لغازات مجهولة ضد المواطنين العزل وطواقم الإسعاف والصحفيين”.

وقال إن هذه الإصابات تتركز وفق منهجية القنص المباشر في المناطق العلوية والسفلية من الجسم لا سيما في مناطق المفاصل، وهذا يعني أن الاحتلال الغاشم لديه توجيه مباشر لجنوده بان يكون إطلاق النار إما للموت أو لإحداث شلل أو لإحداث إعاقة بحق المتظاهرين على المناطق الحدودية لقطاع غزة .

وأضاف القدرة أن هذا الأمر شاهدته عاينته الطواقم الطبية من حجم الإصابات التي تصل إلى مشافي قطاع غزة حيث توصف إصابات الجرحى بأنها عميقة وواسعة إضافة إلى انها تحدث تفتت في اللحم والعظم في المنطقة المصابة، حيث أن جزء من الإصابان تسببت في بتر في الأطراف، موضحا أن احد المصابين أمس تم بتر إحدى قدميه.

وأضاف إن “هذا دليل على أن الاحتلال لديه شبق واضح في إحداث مزيد من القتل او الإعاقات بين صفوف المدنين”.

استخدام الغازات المجهولة

بين القدرة، أن جنود الاحتلال تستخدم في كل مرة غازات مجهولة في مجابهة المدنين العزل، وهو ما يدلل ايضا على نية مسبقة للقتل بشكل ممنهج .

وذكر القدرة، أن هذه الغازات تحدث تشنجات وإجهاد عام وتسارع في دقات القلب إضافة إلى التقيؤ والغثيان والسعال الشديد الذي ينتاب المصاب.

وأشار إلى أن جزءًا من هؤلاء المصابين يمكث لساعات طويلة في المشافي وهذا لم تعهده الطواقم الطبية من قبل في تعاملها مع الغازات المسيلة للدموع التي كان يلقيها الاحتلال سابقا.

وكشف أن هناك عددا من المصابين لا زال يرقد في مشفى غزة الاوربي منذ 14 يوما وقد عانى من نقص حاد في الأكسجين بعد إصابته.

وطالب القدرة، المنظمات الإنسانية والحقوقية الدولية بضرورة التدخل الفوري للكشف عن طبيعة الغازات المستخدمة والتي أصابت العشرات من المواطنين والمسعفين والصحفيين بالاختناق الشديد والغثيان و التقيؤ و سرعة في نبضات القلب.

يذكر أن جنود الاحتلال قتلت وقتلت فلسطينيين، أمس الجمعة، وأصابت العشرات بجراح بينهم أطفال ومسعفين وصحفيين.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن