الصحة تصدر تقريرا حول توزيع التحويلات على المستشفيات الفلسطينية

وزارة الصحة

أصدرت وزارة الصحة برام الله تقريرا صحفيا مفصلا نقلت فيه أرقاما حول التحويلات الطبية لمستشفيات القدس والضفة الغربية.

ومن اللافت في التقرير أن وزارة الصحة استعرضت خلاله العدد الكلي المحول في النصف الأول من العام لمستشفيات القدس والضفة الغربية، إلا أنها لم تذكر رقما كليا لعدد التحويلات الطبيبة لمستشفى النجاح واكتفت بالحديث عن عدد التحويلات لبعض التخصصات، كما أنها لم تتطرق إلى الزيادة في العدد منذ العام 2013 وحتى العام الحالي.

وأشارت إحصائيات وزارة الصحة إلى أنه جرى إصدار 17647 تحويلة للمستشفيات الأهلية والخاصة في الضفة الغربية، منها 2663 للمستشفى الأهلي في مدينة الخليل، و1405 تحويلات للجمعية العربية في بيت لحم، و1355 تحويلة للمستشفى العربي التخصصي بنابلس منها 946 تحويلة للقسطرة وجراحة القلب، و839 تحويلة لمستشفى الميزان في مدينة الخليل.

فيما لم تتطرق تلك الاحصائيات لأرقام شاملة تتعلق بالتحويلات لمستشفى النجاح بنابلس واكتفت بانتقاء بعض التخصصات.

وأشارت إلى أنه جرى إصدار 1773 تحويلة لعلاج الأورام وأمراض الدم لمستشفى النجاح في النصف الأول من العام الجاري منها 16 عملية لزراعة نخاع العظم الذاتي، إضافة إلى 420 تحويلة لأمراض القلب، و266 تحويلة لمرضى العيون.

ويستعرض التقرير آراء عدد من المستشفيات في القدس والضفة الغربية حول العدالة في توزيع التحويلات الطبية فيما بينها، في حين أن بعض تلك المستشفيات رفضت الرد على ذات الاسئلة فيما طالبت مستشفيات أخرى الحديث دون ذكر أسماء وهو ما يترك علامات استفهام .

وذكر تقرير الصحة على لسان الدكتورة “أميرة الهندي” مسؤولة دائرة العلاج بالخارج أن وزير الصحة السابق د.” هاني عابدين “وفي عهد حكومة د. “سلام فياض” وقع اتفاقية عام 2012 مع مستشفى النجاح بتحويل مرضى غسيل الكلى من نابلس إلى مستشفى النجاح، مشيرة إلى أن هذه الخدمة تشتريها وزارة الصحة من مستشفى النجاح بسعر التكلفة، بناء على الاتفاقية، ولم يتم التعديل على هذه الاتفاقية أو أسعار الخدمة التي تشتريها الوزارة منذ ذلك الحين، وقد جرى إصدار 1191 تحويلة طبية لغسيل الكلى بناء على هذه الاتفاقية، في النصف الأول من العام الجاري، رغم أن إدارة المستشفى أكدت أنها بدأ بالعمل منتصف العام 2013م ولم تستقبل أي تحويلات قبل ذلك التاريخ.

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن