الصين تهبط بالبورصات العربية والعالمية

البورصات العربية

الوطن اليوم / الصين

هبطت البورصات العالمية بأولى جلسات التداول في العام 2016 مع تصاعد المخاوف من تباطؤ الاقتصاد الصيني و وتيرة النمو العالمي.

و شهدت بورصة نيويورك انخفاضاً كبيراً يوم الاثنين، حيث تراجع مؤشر داو جونز نحو 1.1% أثناء التعاملات، في حين هبط مؤشر ناسداك بأكثر من 2.2%.

و في أوروبا، تراجع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية بنسبة 2.4% خلال التعاملات، في حين هوى مؤشر داكس الألماني بنسبة 3.5%.

و جاءت هذا الانخفاضات بعد أن أوقف التداول في بورصتي شنغهاي وشنزن في الصين لانخفاضهما بنسبة 7% في الجلسة الأولى للعام 2016 يوم الاثنين، حسب آلية للحد من تقلبات أسعار الأسهم، إثر بيانات أظهرت انكماش نشاط المصانع الصينية للشهر العاشر على التوالي.

وأدى انخفاض المؤشر “سي إس آي 300” الذي يغطي البورصتين إلى وقف التعاملات تلقائيا لبقية الجلسة، بموجب آلية الحد من التقلبات التي بدأ تطبيقها اليوم.

وجاءت خسائر الأسهم الصينية بعد أن أظهر مسح غير رسمي انكماش نشاط المصانع بالصين للشهر العاشر على التوالي في ديسمبر/كانون الأول المنصرف، وبوتيرة أسرع من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وهو ما يثبط الآمال في عودة ثاني أكبر اقتصاد بالعالم إلى وضع أكثر استقرارا عام 2016.

و حسب المسح، انخفض مؤشر تسايشين/ماركت لمديري المشتريات بقطاع الصناعات التحويلية في الصين إلى 48.2 نقطة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، من 48.6 نقطة بالشهر السابق.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن