الطاقة تحذر من توقف محطة توليد الكهرباء لانتهاء المنحة القطرية

كهرباء

اعلنت سلطة الطاقة في حكومة غزة  الاثنين ان المنحة المقدمة من قطر لدفع ضريبة الوقود الخاص بتشغيل محطة الكهرباء الوحيدة في القطاع، ستنتهي بعد اسبوع ما سيؤدي الى توقف هذه المحطة عن العمل.

وقال نائب رئيس سلطة الطاقة فتحي الشيخ خليل “المنحة القطرية المخصصة لدفع ضريبة السولار الخاص بتشغيل محطة الكهرباء ستنتهي بعد اسبوع من الان” مشيرا الى ان “الحكومة الفلسطينية والاطراف المعنية تسعى جاهدة من اجل تجديدها او ايجاد البديل”.

واضاف “الجهود المبذولة على هذا الصعيد لم تتوقف، ولكن حتى اللحظة لم نحصل على وعود رسمية لتغطية هذا الجانب سواء من قطر نفسها أو من جهات أخرى”.

وبتوقف المحطة عن العمل سينقطع التيار الكهربائي عن قطاع غزة لمدة تصل الى 12 ساعة في اليوم.

ويعاني قطاع غزة من ازمة في الكهرباء منذ ان قصفت اسرائيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة فيه منتصف العام 2006 والتي تغطي حوالى نصف حاجة القطاع من الكهرباء بينما توفر اسرائيل ومصر باقي الكمية.

الا ان هذه المحطة تتوقف كثيرا عن العمل لنقص الوقود الصناعي اللازم لتشغيلها بعد اصلاحها، وتفاقمت ازمة الوقود خصوصا بعد الحملة الامنية المصرية وهدم مئات الانفاق على الحدود مع قطاع غزة بعد عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو الماضي.

واعيد تشغيل المحطة بعد توقفها ل50 يوما عندما تم ضخ وقود صناعي من اسرائيل، وبعد ان دفعت قطر الى السلطة الفلسطينية 10 ملايين دولار قيمة الضريبة المفروضة على الوقود لمدة ثلاثة اشهر في كانون الاول/ديسمبر الماضي .

ويعاني سكان القطاع البالغ عددهم 1,750 مليون نسمة من ازمة حادة في الكهرباء.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن