العاصفة الثلجية لن تنتهي الجمعة.. وتوقع منخفض جديد مساء السبت

الطقس

الوطن اليوم / غزة

يتواجد المنخفض الجوي المسؤول عن تشكيل العاصفة هُدى الى الشمال من جزيرة قبرص وبالتحديد داخل الجنوبي التركي، حيث يدفع برياح قوية نحو البلاد وصلت بعض هباتها الى حدود 65 كم/ ساعة في محطة رصد شمال الخليل التابعة لموقع طقس الوطن، فيما عبرت تشكيلة من السحب على ارتفاعات عالية ومتوسطة المنطقة، ويُتوقع تساقط زخات محلية متفرقة من الأمطار، فيما تهبط درجات الحرارة تدريجياً بعد الظهر.

المنخفض الجوي العميق سيتحرك مع ساعات مساء اليوم ليتمركز شمال الاراضي السورية، وبالتالي يُتوقع أن تتحول الرياح الى عاصفة مع هبات قد تصل الى 100 كم/ ساعة، ويُتوقع أن يبدأ تساقط الامطار الغزيرة في شمال فلسطين، مصحوبة بعواصف رعدية وزخات غزيرة من البَرَد، كما ويبدأ تساقط الثلوج فوق جبال الجليل وصفد مع ساعات المساء تشتد حدتها خلال ساعات الليل.

المناطق الوسطى والجنوبية قد تستقبل بعد ظهر ومساء اليوم زخات من الأمطار بشكل سريع، وقد تشهد بعض القمم ليلاً تساقطاً لزخات من الثلوج، وخاصةً قمم جبال نابلس في شمال الضفة الغربية، فيما تكون السمة الأبرز للحالة الجوية السائدة الليلة القادمة في وسط وجنوب فلسطين هي سرعة الرياح العاصفة والأجواء المغبرة على فترات، والطقس شديد البرودة.

المنخفض الجوي سيتحرك ظهر الغد ليتمركز في عمق الشمال السوري، وبالتالي تندفع جبهة هوائية باردة نحو البلاد، ستعمل على امتداد هطول الأمطار الى المناطق الوسطى والجنوبية بمشيئة الله، فيما تنتشر الثلوج من قمم جبال الشمال لتشمل جبال نابلس ورام الله والقدس وبيت لحم والخليل، وتشتد حدة هطول الثلوج تدريجياً لتتحول الى عاصفة ثلجية رعدية في ساعات المساء والليل ، وتسقط على ارتفاعات منخفضة قد تلامس 400 متر، ويكون الطقس عاصفاً وشديد البرودة.

ومع ساعات صباح الخميس المُقبل، تضعف الفعالية الجوية المرافقة للمنخفض الجوي، ويكون الطقس نهاراً شديد البرودة وغائماً جزئياً إلى غائم، وتسقط ثلوج متقطعة بحدة خفيفة وأحياناً متوسطة فوق الجبال التي تزيد على 700-800 متر فوق مستوى سطح البحر، فيما تهطل زخات متفرقة من الأمطار في بقية المناطق.

وفي ساعات ليل الخميس/ الجمعة، وبسبب استمرار تدفق الرياح شديدة البرودة والقطبية المنشأ، يُتوقع تشكل منخفض جوي الى الجنوب الشرقي من جزيرة قبرص ليتمركز لاحقاً في شمال الاراضي الفلسطينية، وبالتالي يُتوقع أن يستمر الهبوط في درجات الحرارة لتبلغ بعد منتصف الليل ثلاثة درجات تحت الصفر في الجبال العالية في وسط البلاد، ويشتد تساقط الثلوج من جديد وخاصة ً في جبال محافظة الخليل وجنوب بيت لحم، فيما تسقط ثلوج متقطعة في بقية المناطق. وتهطل الأمطار في المدن المنخفضة والساحلية.

المنخفض الجوي سيتواصل نهار الجمعة بحيث يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، وتتساقط الثلوج فوق أغلب المرتفعات الجبلية في وسط وجنوب البلاد بمشيئة الله، والتي تزيد عن 500-600 متر فوق مستوى سطح البحر، ويستمر سقوط الأمطار في بقية المناطق، الثلوج يتوقع أن تكون كثيفة بين الحين والآخر، وخاصةً في جبال جنوب الضفة، ترافقها العواصف الرعدية أحياناً. ومع ساعات الليل من يوم الجمعة تضعف الهطولات في مناطق مختلفة، لكنها تتواصل بالتساقط على شكل زخات ثلجية في جبال محافظة الخليل ومرتفعات النقب، وتتدنى درجات الحرارة لتلامس 4 درجات تحت الصفر في العديد من المدن الرئيسية، ويتوقع حدوث الانجماد.

وفي يوم السبت يحتمل تساقط زخات خفيفة من الثلج فوق قمم الجبال العالية صباحاً، وفي ساعات المساء والليل، وبفعل تدفق المزيد من الرياح الباردة جداً نحو المنطقة، يحتمل تشكل منخفض جوي جديد الى الجنوب من جزيرة قبرص، ويتابع موقع طقس الوطن احتمالية تجدد تساقط الأمطار ليلاً في أغلب المناطق، فيما تعاود الثلوج تساقطها فوق المرتفعات الجبلية العالية في شمال ووسط البلاد بمشيئة الله، وتستمر الفعالية الجوية حتى مساء يوم الأحد المُقبل.

كما ويدرس موقع طقس الوطن احتمالية تشكل منخفض جوي جديد بعد منتصف الأسبوع، قد يجلب الأمطار وربما الزخات الثلجية فوق قمم الجبال، نتيجة تدفق رياح سيبيرية مباشرة الى شمال شرق البحر الابيض المتوسط.

والله تعالى أعلم

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن