العدوان على غزة اولى القضايا امام الجنائية الدولية

الجنائية الدولية

الوطن اليوم / غزة

قال شعوان جبارين، مدير مؤسسة «الحق» الفلسطينية لوكالة فرانس برس اليوم الأحد، إن الإعلان الفلسطيني الذي قدم للانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية حدد الجرائم المطلوب النظر فيها بما بعد 13 حزيران(يونيو) العام الماضي، أي بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الصيف الماضي.

واوضح جبارين ان “محكمة الجنايات الدولية لها اختصاص مكاني وزماني، وتضمن الإعلان الفلسطيني للانضمام إلى المحكمة تحديدا زمانيا هو 13 حزيران(يونيو) من العام 2014″.

وأضاف أن”اختيار هذا الوقت مرده التاريخ الذي حدده مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة للجنة دولية كلفت بدء التحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان خلال الحرب الإسرائيلية على غزة بداية تموز(يونيو) الماضي”.

ويعني هذا الأمر ان الملفات التي من الممكن أن يقدمها الجانب  الفلسطيني فقط تشمل قضايا ارتكبت ما بعد 13 حزيران(يونيو) من العام الحالي.

غير أن الاعلان أيضا، حسب جبارين، أشار إلى حق الفلسطينيين باعلانات اخرى تقدمها إلى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي “حين تقتضي الحاجة”.

وأضاف أن”بامكان الفلسطينيين مطالبة المحكمة الدولية البحث في جرائم ارتكبت في العام 2009 وقبل ذلك”.

وحسب قوانين المحكمة، فانها تستطيع النظر في القضايا المرتكبة ما بعد الأول من حزيران (يونيو) من العام 2002، وهو تاريخ انشاء المحكمة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن