العنف المنزلي يقتل بشراً أكثر من الحروب

الوطن اليوم / وكالات

قالت دراسة حديثة إن العنف المنزلي الموجه أساساً إلى النساء والأطفال يقتل من البشر أكثر مما تقتل الحروب وغالباً ما يكون بلاء يغض الناس الطرف عنه، بينما يكلف الاقتصاد العالمي ما يزيد على ثمانية تريليونات دولار سنوياً.

وحثت الدراسة التي قال مؤلفاها إنها محاولة أولى لتقدير التكاليف العالمية للعنف، الأمم المتحدة على أن تولي اهتماماً أكبر بالانتهاكات المنزلية التي تلقى اهتماماً أقل من الصراعات المسلحة.، وقالت الباحثة أنكيه هوفلر من جامعة أكسفورد وجيمس فيرون من جامعة ستانفورد في الدراسة أنه في مقابل كل قتيل في ميدان الحرب الأهلية يلقى تسعة أشخاص تقريباً حتفهم في نزاعات بين أشخاص.

وقدرا تكلفة أشكال العنف على مستوى العالم من الخلافات الأسرية إلى الحروب بمبلغ 9.5 تريليون دولار سنوياً، تتمثل أساساً في ناتج اقتصادي مفقود وبما يعادل 11.2% من الناتج المحلي الإجمالي على مستوى العالم.

وفي السنوات القليلة الماضية عانت ما بين 20 و25 دولة من حروب أهلية دمرت كثيراً من الاقتصادات المحلية وبلغت تكاليفها حوالي 170 مليار دولار سنوياً، أما جرائم القتل فكلّفت 650 مليار دولار، وكانت أساساً لرجال ولا صلة لها بالنزاعات المنزلية.

لكن هذه الأرقام تضاءلت بالمقارنة مع ثمانية تريليونات دولار، هي التكلفة السنوية للعنف المنزلي وأغلبه ضد النساء والأطفال.

وقالت الدراسة إن حوالي 290 مليون طفل يعانون من استخدام العنف في التأديب في البيوت طبقاً لبيانات صندوق الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”.

وتقدر الدراسة أن الانتهاكات غير الفتاكة ضد الأطفال تهدر 1.9% من الناتج المحلي الاجمالي في الدول ذات الدخل المرتفع، وما يصل إلى 19% من الناتج المحلي الإجمالي في إفريقيا جنوبي الصحراء حيث يشيع التأديب العنيف.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن