“الفلسطينية للكهرباء” تحجب توزيع أرباح على المساهمين لديها

كهرباء غزة

أعلنت الشركة الفلسطينية للكهرباء اليوم الأحد عدم توزيع أرباح على المساهمين فيها لهذا العام بسبب الظروف المالية الصعبة التي تواجهها وعدم توفر السيولة.

جاء ذلك خلال عقد الشركة اجتماعها السنوي العادي للهيئة العامة عبر الفيديو كونفرانس بين كل من العاصمة الأردنية عمان ومدينتي غزة ورام الله، وذلك بعد التأكد من اكتمال النصاب القانوني.

وأعلنت مراقبة الشركات في وزارة الاقتصاد الوطني ديمة الشوا قانونية الجلسة بعد اكتمال النصاب القانوني للاجتماع بأغلبية مساهمي الشركة.

وبدأ الاجتماع بمناقشة جدول الأعمال لاتخاذ القرارات الملائمة بخصوصها والتي شملت مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن العام 2014 والمصادقة عليه وتقرير مدقق الحسابات الخارجي المستقل فيما يخص البيانات المالية عن السنة المالية المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر الماضي ومناقشتها والمصادقة عليها.

كما استمعت الهيئة العامة إلى التقرير المالي للشركة وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن العام 2014، ووافقت الهيئة العامة على تعيين إرنست ويونغ كمدقق خارجي للحسابات للعام 2015 وتفويض مجلس الإدارة بتحديد اتعابهم.

وأشار المهندس وليد سعد صايل عضو مجلس الإدارة – المدير التنفيذي العام للشركة إلى أن العام 2014 كان من أصعب الأعوام التي مرت على قطاع غزة وخصوصاً العدوان الإسرائيلي الذي استمر 51 يوماً حيث طال الدمار كل شيء بما فيه القتل والجرح التهجير.

ولفت صايل إلى الدمار الذي طال محطة الكهرباء نتيجة العدوان وتدمير خزانات الوقود فيها، بالإضافة إلى الأضرار التي لحقت بالمولد والمعدات الأخرى والتي كان يصعب إصلاحها لولا الجهد الذي بُذل على مدار الساعة من قبل أفراد الطاقم الفني للمحطة الذين توجه إليهم بكلمة شكر عرفاناً لجهودهم.

وأضاف أن شُح الوقود الذي يتوجب على سلطة الطاقة توفيره أدى إلى عدم انتظام عمل الشركة والذي أدى في النهاية إلى عدم انتظام التيار الكهربائي لدى المواطن العادي.

وطمأن صايل الجميع بأنه على الرغم من كل المعوقات إلا أن إدارة الشركة حاولت بكل ما لديها من إمكانيات للمحافظة على استمرار الشركة وتأدية دورها المنوط بها، ولكن ليس لديهم القدرة على التحكم في ما على الآخرين فعله.

واعلنت ديمة الشوا مراقبة الشركات في وزارة الاقتصاد الوطني، إقرار التقريرين وابراء ذمة رئيس واعضاء مجلس الادارة بإجماع الاصوات لمساهمي الشركة في عمان وغزة ورام الله، المصادقة على قرار مجلس الادارة بتجديد عقد شركة إرنست ويونغ كمدقق للحسابات لعام 2015، بعد تلاوة صايل للتقريرين الاداري والمالي وتلاوة مدقق الحسابات تقريره حول الموقف والاداء المالي للشركة والقوائم المالية لها، وفتح باب النقاش والتصويت .

واكد صايل ان الديون المتراكمة على سلطة الطاقة والتي بلغت 45 مليون دولار والخسائر التي لحقت بالشركة بسبب القصف في العدوان الإسرائيلي، دفعت مجلس الادارة الى عدم توزيع ارباح لهذا العام بسبب الظروف المالية الصعبة التي تواجهها الشركة وعدم توفر السيولة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن