الفلسطينيون: تعيين شالوم مسؤولا للمفاوضات خدعة ونتنياهو غير معني بالسلام

غزة / الوطن اليوم

رد مسؤولون فلسطنيون على اعلان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو تعيين سليفان شالوم مسؤولا عن ملف المفاوضات والمحادثات مع الجانب الفلسطيني بالقول ان هذا التعيين ما هو الا خدعة جديدة من خدع رئيس الوزراء الاسرائيلي.

وقال مسؤولون فلسطينيون في السلطة برام الله ان تعيين نتنياهو خدعة جديدة لان شالوم نفسه لا يؤمن بالمفاوضات وفق رؤية حل الدولتين الفلسطينية والاسرائيلية ما ان نتنياهو هو من يسيطر على الامور حيث اثبتت التجربة انه غير معني بتحقيق السلام وانه يستغل المفاوضات لمواصلة بناء المستوطنات ومصادرة الاراضي.

واوضح المسؤولون الفلسطينيون انه اذا كان نتنياهو جادا بتعيين شالوم لبدء حركة تفاوض مع الجانب الفلسطيني فان على اسرائيل ان تعلن وقف الاستيطان وتحرير الاسرى الفلسطينين وترسيم حدود الدولة الفلسطينية .

المسؤولون الفلسطينيون بالرغم من تصريحاتهم هذه اكدوا انهم سيحكمون على سلفان شالوم من افعاله لا اقواله حيث اشار بعضهم الى ان امكانية الالتقاء به ستكون متاحة اذا ما تبين وجود جدية لديه ولدى الحكومة الاسرائيلية بالتقدم بالعملية السياسية وفق الاسس والاطر المطروحة دوليا و وفق رؤية حل الدوليتن.

من جهتها قالت حركة المقاومة الاسلامية حماس في ردا على تعيين شالوم مسؤولا لملف المفاوضات مع الفلسطينين ان المفاوضات والحلول السلمية اثبتت فشلها في ظل الحكومات اليمنية الاسرائيلية التي يقودها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو .

واوضح ابو زهري ان تصريحات نتنياهو نفسه في الكنيست الاسرائيلي حول عدم وجود نية او امكانية لتقسيم القدس وتاكيده على البناء الاستيطاني يثبت فشل خيار المفاوضات السياسية مع دولة الاحتلال الاسرائيلي .

واكد ابو زهري ان المفاوضات مع اسرائيل على مدى عشرين عاما كانت صورية ولم تحقق شيئا مشددا على ضرورة عدم العودة لمربع المفاوضات العبثية مع اسرائيل لانها غير معنية بالسلام.

كما اكد ابو زهري ان الطريق الوحيد للوصول الى السلام والحقوق الفلسطينية هي بمواصلة الانتفاضية والمواجهة مع اسرائيل .

بدورها قالت تسيبي لفني مسؤولة ملف المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي في حكومة نتنياهو السابقة في تعليقها هي الاخرى كنائبة ئيس المعارضة الاسرائيلية في الكنيست انها لا ترى افقا قريبا لاطلاق المفاوضات مع الجانب الفلسطيني بسبب مواقف حكومة نتنياهو وائتلافه.

وقالت لفني في تصريح للاذاعة العبرية الثانية ريشت ب انها ستكون سعيدة لمساعدة سلفان شالوم في مهمته الجديدة لكنها لا ترى افقا قريبا لاطلاق المفاوضات.

واعربت لفني عن استعدادها لمناقشة القضايا الجوهرية التي ناقشتها لفني مع الجانب الفلسطيني خلال فترة عملها السابقة من اجل مساعدتاه بالتوصل لاتفاق سلام .

واشارت الى صعوبة مهمة شالوم خصوصا في ظل انعدام الثقة على المستوى الدولي التي يعيشها رئيس الحكومة نتنياهو مشيرة الى ان دول العالم لم تعد تثق بسياساته ومواقفه اتجاه عملية السلام مشددة على ضرورة اتخاذه قرارات تساعد في اعادة الثقة باسرائيل على المستوى الدولي.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن