القنصــل التركـي: اتصــالات لإدخـال ألــف بيـت متنقل وتسيير سفينة لإنتاج الكهرباء إلى غزة

سفينة لإنتاج الكهرباء

أعلن القنصل التركي العام في القدس مصطفى صارنش أن اتصالات تجري لإدخال ألف بيت متنقل إلى قطاع غزة ولجلب سفينة كبيرة لإنتاج الطاقة إلى قبالة شواطئ غزة لتزويد القطاع بالكهرباء، مشيرا إلى أن تركيا قدمت المساعدات لقطاع غزة وتنوي تقديم المزيد.

وقال في لقاء مع صحافيين في مقر إقامته في القدس الشرقية: مع بدء الحملة الإسرائيلية كانت هناك عملية جمع تبرعات من قبل رئاسة الوزراء التركية بالتعاون مع وزارة الأديان التركية، وتم جمع تقريبا 25 مليون دولار من بينها 10 ملايين دولار سيتم صرفها من قبل مؤسسة التعاون التركية (تيكا) لشراء الأدوية ومحولات الكهرباء وما يتم الحاجة إليه من مساعدات عاجلة.

وأضاف القنصل: وحتى الآن تم تقديم ما يقارب مليون دولار مساعدات غذائية عاجلة و32 شاحنة من الأغذية دخلت إلى قطاع غزة وخلال فترة شهر رمضان كانت هناك مساعدات لإفطار 15 ألف شخص واستمرت هذه بعد شهر رمضان لمدة 13 يوما بسبب الحرب، وزاد العدد إلى حوالي 25 ألف شخص وتم تقديم 4 مولدات كهرباء كهدية للبلديات في غزة وتم تقديم وقود بقيمة 640 ألف دولار و500 سرير لمراكز الإيواء و15 ألف قطعة شوكلاته للأطفال و5 آلاف قطعة زيت زيتون و5 آلاف عبوة عصير و15 ألف عبوة حليب أطفال،وبالتالي فان مجموع ما تم تقديمه من مساعدات من خلال (تيكا) يزيد على 3 ملايين ونصف المليون دولار”.

وذكر أن الهلال الأحمر التركي قدم مساعدات بقيمة 4 ملايين و200 ألف دولار هي مساعدات عاجلة من الأدوية ” وقال “تم تقديم 5800 سلة غذائية للعائلات ومساعدات غذائية من خلال الهلال الأحمر الفلسطيني بقيمة 20 ألف دولار، إضافة إلى تقديم مساعدات من 250 طنا من السكر وتزويد 13 مدرسة تابعة لـ (الاونروا) يوميا بـ 100 متر مكعب من المياه الصالحة للشرب إضافة إلى تقديم 83 حماماً جاهزة، إضافة إلى ألف سرير و3500 دولار مساعدة سريعة”.

وأشار القنصل التركي العام إلى أن هيئة الكوارث التركية قدمت مساعدة عاجلة بقيمة مليون ونصف المليون دولار، وذلك إلى وزارة الصحة الفلسطينية لكي تشتري بنفسها المواد العاجلة و15 ألف طن طحين بما قيمته 6 ملايين و250 ألف دولار و10 آلاف سلة غذائية من خلال الاونروا”.

ولفت صارنش إلى أنه بأوامر من رئيس الوزراء السابق والرئيس الحالي رجب طيب اردوغان تم نقل العديد من الجرحى الفلسطينيين الذين يحتاج وضعهم إلى عمليات جراحية عاجلة في تركيا، وقال “في الفترة من بين العاشر وحتى الثامن والعشرين من آب تم تسيير 4 رحلات لنقل الجرحى، حيث تم نقل 84 جريحا ومعهم 71 مرافقا” وأضاف “نأمل أن عملية نقل الجرحى تستمر في حال تم الطلب منا من قبل المسؤولين في وزارة الصحة، ونعتقد أن الإخوة الجرحى قد يمكثون لفترات طويلة حتى استكمال عملية العلاج بشكل كامل”.

وذكر انه “في موضوع الطاقة فان شركة الكهرباء في غزة تضررت بشكل كبير، وعلى هذا الأساس سنقدم المساعدة في هذا الموضوع ” وقال “في الأيام القادمة وبناء على اقتراح من وزير الطاقة التركي تانر يلدز يدرس إرسال سفينة كبيرة تنتج الطاقة وتقترب من شواطئ غزة لإنتاج الطاقة لجميع غزة لفترة معينة لحين حل مشكلة الكهرباء في القطاع.

وأضاف صارنش “زار وزير الطاقة الفلسطيني تركيا الأسبوع الماضي والتقى المسؤولين في اسطنبول وأنقرة وأجرى محادثات بهذا الشأن، وإذا ما تم الاتفاق فانه سيزود قطاع غزة بما يقارب 80-100 ميغاوات، ونأمل أن تثمر المحادثات اللازمة بين جميع المسؤولين في هذا الموضوع.

وأشار القنصل التركي إلى انه “جار العمل على إدخال ألف بيت متنقل لمن هدمت منازلهم والتي ستتكلف حوالي 5 ملايين دولار”.
وكان شارك في اللقاء كرشاد مهمات، منسق البرامج في وكالة (تيكا) وبولنت كوركماز، مساعد المدير في (تيكا) في الأراضي الفلسطينية وأرضا ترهان، مسؤول الهلال الأحمر التركي في الأراضي الفلسطينية وداود قطينه، من قسم المشاريع في التعاون التركي.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن