القنصل البريطاني: اعتداءات المستوطنين يجب أن تتوقف

اليستر مكفيل
اليستر مكفيل

قال القنصل البريطاني العام في القدس ألستير مكفيل إن العنف ضد الفلسطينيين من قبل المستوطنين غير مقبول ويجب أن يتوقف، مستنكراً عدم قدرة المزارعين الفلسطينيين الوصول لأراضيهم.

وأعرب القنصل البريطاني لدى زيارته عدد من القرى الفلسطينية بالضفة، للاطلاع على تأثير المستوطنات المحيطة بهذه القرى وتداعياتها على حياة الأفراد، عن صدمته من مدى تأثير المستوطنات على هذه القرى الفلسطينية.

وأضاف أن سياسة الملكة واضحة في هذا المجال: المستوطنات غير شرعية بحسب القانون الدولي الإنساني وتشكل عائقا امام السلام وتقلل فرص نجاح حل الدولتين. وبدورها تقوم الحكومة البريطانية بدعم عملي لهذه المجتمعات من أجل حماية أراضيهم وممتلكاتهم، وسنستمر بمناقشة هذا الملف مع السلطات الاسرائيلية’.

وتابع: ‘نحن قمنا بالتبرع ببعض شتلات من الزيتون تأكيداً على أملنا أن يستطيع أصحاب الأراضي الوصول لأراضيهم بسلام.’

وأوضحت القنصلية البريطانية العامة، في بيان صحفي اليوم الخميس، أن القنصل التقى خلال زيارته بعدد من رؤساء المجالس البلدية والقروية في المنطقة، واستمع إلى شرح تفصيلي حول انتهاكات المستوطنين والضغوطات التي يتعرض لها أهالي المنطقة، إضافة لوضعه بالصورة القانونية للأراضي المصادرة وآليات التعامل مع هذا الواقع.

وزار القنصل الأراضي المصادرة في تلك المناطق، وزرع شجرة زيتون أمام مبنى بلدية سنجل الجديد، وتبرع بعدد من الشتلات للبلديات المجاورة وأهالي المنطقة.

كما التقى بعائلات مقيمة هناك، واستمع لعدد من الإفادات حول الوضع القائم ووصف للحياة اليومية التي يعيشون ضمن هذه الظروف الصعبة.

يذكر أن الحكومة البريطانية تعمل على تمويل مؤسسة ‘ييش دين’ لحقوق الانسان، التي تقدم المساعدة القانونية لأهالي هذه المناطق من أجل استرجاع أراضيهم وحمايتها من الاستيطان.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن