القوات العراقية تنتشل 470 جثة من المقابر الجماعية في تكريت

608389ccfe96e486f82c04a005b1f373

وكالات / الوطن اليوم 

أعلنت وزارة الصحة العراقية اليوم الخميس ان السلطات انتشلت 470 جثة من المقابر الجماعية التي تم العثور عليها على مشارف تكريت (شمال) وحيث يتهم تنظيم الدولة الاسلامية بقتل العديد من المجندين.

وصرحت  وزيرة الصحة عديلة حمود، في مؤتمر صحافي في بغداد: ‘لقد قمنا بانتشال جثث الشهداء الـ 470 من موقع سبايكر’ في إشارة الى القاعدة العسكرية القريبة من تكريت، حيث اعتقل المجندون في الأيام الأولى لهجوم «داعش» على شمال العراق في حزيران/يونيو 2014.

وكانت السلطات العراقية بدأت بعد أن استعادت السيطرة على تكريت في 31 اذار/مارس بتفتيش المنطقة بحثا عن مقابر جماعية.

وقال زياد علي عباس كبير أطباء المشرحة الرئيسية في بغداد في المؤتمر الصحافي نفسه ‘لقد انتشلت الجثث من أربعة مواقع. أحدها كان أكبر من الباقين وكان فيه 400 جثة’.

وتتم معاينة الجثث بمساعدة خبراء أجانب من ضمنهم خبراء من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأوضحت السلطات أن اللوائح الأولى بأسماء الضحايا سيتم الإعلان عنها الأسبوع المقبل. وتم التعرف عليها من خلال وثائق أو هواتف محمولة تم العثور عليها في المكان أو من خلال فحوصات الحمض النووي (دي ان اي).

 وكان مسلحو «داعش» ألقوا القبض على نحو 1700 جندي، فيما كانوا يحاولون مغادرة معسكر «سبايكر»، وهو قاعدة جوية كانت تستخدمها القوات الأميركية من قبل، وتقع في ضواحي تكريت، وذلك  بعد سيطرتهم على مدن وبلدات رئيسة في شمال وغرب البلاد.

وبثّ تنظيم «داعش» حينئذ صورًا مروعة بدت أنها تظهر مسلحيه يذبحون عشرات من الجنود بعد تحميل الأسرى على شاحنات مسطحة وإجبارهم على الاستلقاء على وجوههم في خندق ضحل وأيديهم موثقة خلف ظهورهم. وأظهرت مقاطع فيديو أخرى مسلحين يجلبون جنودًا إلى حافة نهر ملطخة بالدماء داخل مجمع القصور الرئاسية، حيث أطلقوا النار عليهم وألقوهم في نهر دجلة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن