القيلولة تنمي القدرات اللغوية للأطفال

كشفت دراسة أميركية حديثة أن نوم الأطفال الصغار لمدة نصف ساعة وسط النهار -فيما يعرف بالقيلولة- يساعدهم على تعلم مهارات جديدة، خاصة المتعلق بإتقان المهارات اللغوية.

وأجرى الدراسة باحثون في قسم علم النفس بجامعة أريزونا الأميركية، ونشرت في دورية (Child Development) العلمية.

ولكشف العلاقة بين القيلولة وتعلم المهارات الجديدة للأطفال خاصة مرحلة ما قبل المدرسة، راقب الباحثون مجموعة من الأطفال متوسط أعمارهم ثلاثة أعوام.

وقام الباحثون بعرض أشرطة فيديو تتضمن بعض المهارات التعليمية على الأطفال، وطلبوا منهم التعرف عليها، ومهارات مختلفة أخرى في اليوم التالي، بالإضافة إلى تعلم كلمات سهلة في اللغة.

ووجد فريق البحث أن الأطفال الذين أخذوا قيلولة لمدة نصف ساعة إلى ساعة عقب عرض المهارات عليهم كانوا أكثر استيعابا وفهمًا للمعلومات التي عرضت عليهم، بالمقارنة مع من بقوا مستيقظين لمدة خمس ساعات على الأقل بعد تعلم المهارات.

وقال الباحثون إن الرضع حتى سن ستة شهور يمكن أن يأخذوا غفوات قيلولة خلال النهار قد تصل إلى ست مرات يوميا، لكنها تقل تدريجيا كلما كبر الطفل في العمر حتى تختفي قبل سن المدرسة.

ونصح الباحثون الآباء والأمهات بالحرص على أن يأخذ أطفالهم قسطا كافيا من النوم طوال اليوم، يقدر بـ 10 إلى 12 ساعة، بالنسبة للأطفال قبل سن المدرسة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن