الكشف عن خطة ترامب للسلام.. تعرف على شكل دولة بمفهوم جديد

ترامب و عباس ونتنياهو

كشفت القناة 12 الإسرائيلية، عما أسمته “المبادئ الأولى لخطة دونالد ترامب للسلام”.

ووفق ما نقلته القناة، عن مسؤولين إسرائيليين، شاركوا في المباحثات مع فريق التفاوض الأمريكي قولهم: إن خطة ترامب التي ينوي أن يقدمها للفلسطينيين، عبارة عن دولة، ولكن ليست دولة بمفهومها القديم، دولة بمفهوم جديد إلى جانب خطة اقتصادية كبيرة”.

وجاء في الخطة الأمريكية، أن إقامة دولة فلسطينية ليست بالضرورة على حدود حزيران 67، لكنها أيضًا قد تتضمن تبادل أراضٍ، كما أن المبادرة لا تقوم على أساس المبادرات التي قدمها أسلافه من الرؤساء.

ووفقاً للخطة، لن يكون هناك إجلاء للمستوطنين من المستوطنات في الضفة الغربية، ولا تهجير للمواطنين العرب من داخل أراض عام 48.

وعن تقسيم مدينة القدس، فبحسب الخطة، فإنها غير مدرجة حتى الآن في المبادرة، كما أن نقل السفارة والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، سيتوقف على سير المفاوضات بين الإسرائيليين والإدارة الأمريكية.

وتتضمن المبادرة قيام الولايات المتحدة بتقديم خطة اقتصادية، سيتلقى فيها الفلسطينيون مئات ملايين الدولارات من دول وصفتها بالسنية.

وتقول القناة الإسرائيلية: إنه لن يكون أمام أبو مازن إلا الموافقة على هذا الاقتراح، وبالمقابل ستتعهد أمريكا بأمن إسرائيل.

ووفق ما نقلته القناة، فإن السعودية تمثل محوراً رئيسياً في هذه الخطة، وهي تمارس الآن الضغط على أبو مازن لقبول الخطة، وأن الخطة هي إقليمية إذ سيتم دعوة الدول العربية للمشاركة في تطبيق الخطة.

إلى ذلك، نقلت القناة عن مصدر بارز في البيت الأبيض قوله: “هناك تكهنات مستمرة حول العمل الذي نقوم به، وهذا التقرير لا يختلف كثيراً، والتفاصيل هي في جوهرها مزيج من الأفكار التي كانت تجري لسنوات، وليست دقيقة بالضرورة، ونحن في حوار مثمر مع جميع الأطراف من أجل التوصل إلى اتفاق سلام، وكما قلنا، فإن مهمتنا هي السماح باتفاق من شأنه أن يعمل لكلا الجانبين، وليس لدينا نية لفرض أي شيء على الطرفين”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن