الليكود و”يهدوت هتوراة” يتفقان حول الحكومة المقبلة

4545

غزة / الوطن اليوم

في الوقت الذي تواجه المفاوضات الائتلافية بين الليكود وحزبي ‘البيت اليهودي’ و ‘يسرائيل بيتينو’ أزمة حقيقية، أعلن صباح اليوم عن التوصل إلى اتفاق مع ‘يهدوت هتوراة’، وعلى مسار آخر يسعى حزب الليكود لاسرضاء رئيس حزب ‘شاس’ أرييه درعي وعرض عليه وزارة اقتصاد موسعة أو المواصلات.

ونشأت الأزمة بين درعي والليكود بعد موافقة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على مطالب حزب ‘كولانو’ التي تتضمن نقل دائرة التخطيط من وزارة الداخلية لوزارة الإسكان، ما يعني تقليص وزارة الداخلية بشكل كبير. بحسب موقع “عرب48”.

وقالت صحيفة ‘يديعوت أحرونوت’ صباح اليوم إن الليكود يسعى لاسترضاء درعي وتعويضه، وعرض عليه أولا وزارة الاقتصاد موسعة تشمل ملفات النقب والجليل والقدس، وهي ملفات ذات صبفة استيطانية، ثم عرض عليه وزارة المواصلات، وذلك مع الإبقاء على إمكانية تولي وزارة الداخلية المقلصة مع تعويض ما. وقدرت مصادر في المفاوضان أن تشهد الأيام القريبة تقدما.

من جانب آخر، أكدت مصادر في الليكود أن الاتفاق الائتلافي مع حزب ‘يهدوت هتوراة’ بات وشيكا، مشيرا إلى أن طاقم المفاوضات المشترك يعكف على صياغة الاتفاق الاتلافي. وبموجب الاتفاق يحصل رئيس حزب ‘يهودت هتوراة’ يعكوف ليتسمان على منصب نائب وزير الصحة بصلاحيات وزير، ويرأس موشي غافني لجنة المالية في الكنيست، ويتولى مئير بوروش منصب نائب وزير في وزارة الإسكان أو التربية والتعليم.

أما بالنسبة لأزمة العلاقات بين الليكود و’البيت اليهودي’، شهدت أمس تصعيدا وتراشقا للاتهامات، فقد كشفت القناة الإسرائيلية أمس أن السبب في توتر العلاقات بين الليكود والبيت اليهودي هو تراجع نتنياهو عن تعهده بمنح رئيس حزب ‘البيت اليهودي’ نفتالي بينيت وزارة الأمن.

وقال القرير إن نتنياهو حينما قرر حل الحكومة توجه لبينيت وطلب دعمه وتعهد له بأن يكون وزيرا للأمن في الحكومة القادمة. غير لأن مسؤولا في الليكود نفى وجود تعهد من هذا النوع، وقال: إن حصول بينيت على إحدى الحقيبتين الوزاريتين، الأمن أو الخارجية، كان منوطا بشرطين: الأول أن يحصل على أكثر من 15 مقعدا؛ والثاني أن يسير مع الليكود جنبا إلى جنب، الأمر الذي لم يحصل، ولذلك لا يمكن في هذه الحالة منحه إحدى الوزارتين.

وفيما لا زالت المفاوضات مع ‘يسرائيل بيتينو’ عالقة، حققت المفاوضات مع حزب ‘كولانو’ تقدما، وقالت مصادر في الليكود أن توقيع الاتفاق بات وشيكا. ويحصل كولانو بموجب الاتفاقعلى وزارة المالية ووزارة الإسكان تضم إليها دائرة التخطيط وحقيبة جودة البيئة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن