المجلس التشريعى: حماس دعمت الحكومة بمليار دولار

تنزيل

الوطن اليوم /غزة

أكد النائب جمال نصار رئيس لجنة الموازنة في المجلس التشريعي، أن حركة حماس دعمت من أموالها الخاصة مبلغ “مليار دولار” لخزينة الحكومة الفلسطينية، منذ فوزها بالانتخابات وتشكيلها الحكومة العاشرة.

وصرح نصار في تصريح صحفي صدر عنه وتقلت (سوا) نسخه عنه اليوم الثلاثاء، أن حماس دعمت خزينة الحكومة من عام 2008 حتى تسلم حكومة الوفاق الوطني مهامها في 2014 مبلغ 950 مليون دولار، مشيرا إلى أنها سبق أن دعمتها بملغ 50 مليون دولار.

وقال : “لأول مرة في التاريخ يفرض حصار مالي على حكومة منتخبة، فقامت حركة حماس بدعم هذه الحكومة بمبلغ 950 مليون دولار منذ عام 2008 وحتى عام 2014، وسبق أن دعمتها بمبلغ 50 مليون دولار في عام 2006 بعد فوزها في الانتخابات مباشرة”.

وأشار نصار إن “إجمالي ما دفعته حركة حماس من أموالها الخاصة لخزينة الدولة هو مليار دولار”، مؤكداً أن هذه أرقام حقيقية وغير تقديرية. وأضاف إن “حماس لم تكن تعتمد آنذاك في سياستها على الإيرادات المحلية أبداً، بل هي من دعمت الحكومة مالياً، وعملت وفق تعليمات رئيس الوزراء السابق إسماعيل هنية مبدأ التخفيف عن الناس، وهذا يعطي مؤشر أن حركة حماس تحملت فعلياً عبء الحكومة في تلك المرحلة”.

مضيفا :” لذلك يجب أن تشكر حركة حماس على ما قامت به من دعم للحكومة في ظل حصار خانق فرض عليها”. وفي رده على كيفية فرض الضرائب في قطاع غزة في ظل تنكر الحكومة لمسؤولياتها.

أكد النائب نصار أن الوزارات في قطاع غزة وبدعم المجلس التشريعي لا يمكن أن تفرض ضرائب أو رسوم إلا وفق القانون.

مشيراً إلى أن عدد المكلفين بدفع الضرائب في قطاع غزة هم 55 ألف مكلف لا يدفع منهم في الوقت الحالي إلا خمسة آلاف ، تسطيع من خلالها وزارة المالية صرف 45% كدفعة رواتب لموظفي قطاع غزة وصرف نفقات تشغيلية لبعض الوزارات. وأشار النائب أنه سيعلن قريباً ماذا جمعت الوزارات في غزة من ضرائب خلال العام الماضي 2015 وكيف صرفت بالأرقام الحقيقية، مشدداً على أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال ترك 42 ألف موظف حكومي دون رواتب بالإضافة لعوائل الفقراء، هذا بالإضافة للنفقات التشغيلية للوزرات والأجهزة الأمنية في قطاع غزة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن