المدبر الرسولي يدعو الفلسطينيين إلى التمسك بأرضهم

المدبر الرسولي يدعو الفلسطينيين إلى التمسك بأرضهم

دعا رئيس الأساقفة، المدبر الرسولي للبطريركية اللاتينية المطران بيير باتستا بيتسابالا، الفلسطينيين إلى عدم هجر أراضيهم، وذلك خلال قداس منتصف الليل في كنيسة القديسة كاترينا الرعوية بكنيسة المهد في مدينة بيت لحم، احتفالا بعيد الميلاد المجيد حسب التقويم الغربي.

وقال بيتسابالا “إننا نلتقي جميعًا في هذه الليلة المقدسة، لأننا دُعِينا وجمعنا الله هنا في بيت لحم، المدينة التي وُلد فيها المخلص، يسوع المسيح”.

وأضاف “أن يولد يسوع المسيح هنا، في هذا المكان، وفي هذه المدينة وفي هذه الأرض، هذا ما أراده الله منذ الأزل، لأنه أحبّنا وأحبّ مدننا. بدأ الكتاب المقدس بالكلام على بستان، جنة عدن، وانتهى في مدينة، في القدس المدينة المقدسة. وحياة يسوع المسيح، منذ الولادة وحتى الموت، كانت تجوالًا مستمرًّا بين المدن والقرى، وكان اعتزاله في القفر لفترات متقطعة ضرورية ولكنه كان عابرًا.”

وشدد على أن “ولادة يسوع المسيح في مدينتنا تريد أن تضرم في داخل كلِّ واحدٍ منّا “حبًّا وهوًى للمدينة“، لا بمعنى التملُّك، ولا بمعنى الاحتلال، ولكن بمعنى الإحساس بالمسؤولية لمزيد من الاهتمام والرعاية للمدينة والأرض التي نسكنها، لنبدِّلها من تجمُّع سكّاني بسيط لخدمة بعض الأشخاص أو بعض المصالح، إلى مساحة ومكان نختبر فيه صنع السلام والعلاقات السليمة بين بعضنا البعض، والمشاركة في الحياة.”

وأضاف “في هذه الليلة المقدسة، نحتفل بميلاد يسوع المسيح في بيت لحم، ونعلن مع الملائكة محبة الله لهذه الأرض، ولمدنها. ونريد أن نستجيب للدعوة الموجَّهة إلينا وهي أن نكون صانعي سلام، وأنبياءَ رجاء، وشهودًا مقتنعين وقادرين على الإقناع بضرورة المشاركة والحوار”.

وتابع “نريد أن نسكن هذه الأرض مع يسوع المسيح، فلا نهجرها. نريد أن نشارك في آلامها ومخاوفها وأحزانها وآمالها. نريد أن نسير معًا في طريق الخلاص، مستعدِّين لبذل كل جهد والتزام كلِّ مبادرة تجعل مدننا مزدهرة ومضيافة، حيث يقدر الجميع أن يجدوا بيتًا وعملًا وحياة كريمة ومكتفية.”

وحضر القداس الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) ورئيس الوزراء رامي الحمد الله، وممثل العاهل الأردني وزير الداخلية سمير مبيضين، ومحافظ بيت لحم كامل حميد، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين وقادة الأجهزة الأمنية.

وأقام بيتسابالا، القداس، بمشاركة لفيف من المطارنة والأساقفة وكبار رجال البطريركية، وعدد من أبناء الرعية، ووفود دبلوماسية، وحجاج من دول مختلفة، للاحتفاء بهذه المناسبة.

وصافح أبو مازن، خلال خروجه من الكنيسة، المطران بيير باتستا بيتسابالا، وعددا من المشاركين بالقداس، معبرا عن أحر تهانيه لهم بالاحتفال بأعياد الميلاد المجيدة.

وكان أبو مازن وصل في وقت سابق من الليلة الماضية، إلى مدينة بيت لحم، للمشاركة في احتفالات أعياد الميلاد المجيد حسب التقويم الغربي، وافتتح شارع دير مار شربل في مدينة بيت لحم، كما زار الدير الذي جرى توسعته بدعم من سيادته، وشارك في وقت لاحق في عشاء العيد “عشاء الميلاد” في دير الفرنسيسكان.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن