المرصد السوري: تنظيم داعش يدرب طيارين على 3 طائرات استولت عليها

طائرة داعش

كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، المحسوب على المعارضة اليوم الجمعة (17 تشرين الأول/ أكتوبر 2014) نقلا عن مصادر وصفها بـ “الموثوقة” أن تنظيم “الدولة الإسلامية” المعروف إعلاميا باسم “داعش” استولى على 3 طائرات حربية سورية قادرة على الطيران والمناورة، ويعتقد أنها من نوع ميغ 21 وميغ 23.

وحسب المرصد فإن تنظيم “داعش” استولى على هذه الطائرات، بعد سيطرته على المطارات العسكرية السورية في محافظتي حلب والرقة. ولم يؤكد المرصد، الذي يتخذ من لندن مقرا له، ما إذا كان التنظيم يمتلك صواريخ لاستخدامها بشكل هجومي.

وأضاف المرصد أن ضباطا عراقيين من الجيش العراقي المنحل، وهم عناصر من التنظيم يشرفون على تدريب عناصر أخرى على قيادة هذه الطائرات، من خلال دورات تدريبية في مطار الجراح العسكري، أو ما يعرف بمطار كشيش العسكري، الواقع في ريف حلب الشرقي، والذي يعد أهم معسكرات “داعش” في سوريا.

وأبلغ سكان من المناطق المحيطة بالمطار، نشطاء المرصد في حلب، أنهم شاهدوا طائرة على الأقل، تحلق على علوٍ منخفض، في أجواء المنطقة، بعد إقلاعها من مطار الجراح العسكري، وهذه ليست المرة الأولى التي يشاهد فيها السكان تحليق لطائرة تقلع من المطار على علو منخفض.

يذكر أن تنظيم “داعش” يسيطر على مساحات واسعة في كل من سوريا والعراق ويسعى إلى توسيع نطاق نفوذه مما أثار قلق الدول المجاورة. وشكلت الولايات المتحدة تحالفا عربيا ودوليا بقيادتها للتصدي للتنظيم.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن