النقض المصرية تلغي أحكاما بالمؤبد لبديع وقيادات بالإخوان

قيادات الإخوان

ألغت محكمة النقض المصرية أحكاما بالمؤبد كانت صدرت على المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين وعدد من قيادات الجماعة في قضية ما يسمى بأحداث عنف مدينة بورسعيد 2013.

ويأتي إلغاء الأحكام بعد يوم واحد من إلغاء حكم الإعدام على بديع وتثبيت حكم بالمؤبد في القضية المعروفة باسم غرفة عمليات رابعة.

وجاءت الأحكام بعد قبول المحكمة بالنقض المقدم من بديع و 19 معتقلا آخرين كانوا حكموا بالمؤبد عام 2015 بعد اتهامهم بالهجوم على قسم شرطة بورسعيد خلال الاحتجاجات التي أعقبت فض اعتصامي النهضة ورابعة.

وقبلت المحكمة كذلك أحكاما صدرت بالسجن المشدد لمدة 10 أعوام على 30 آخرين في ذات القضية وأمرت بإعادة المحاكمة لجميع المعتقلين.

ومن بين المقبول طعونهم القيادي في الإخوان محمد البلتاجي والداعية صفوت حجازي وكانا نالا سابقا حكما بالمؤبد.

يشار إلى أن عدد المعتقلين الذين حوكموا في هذه القضية يبلغ 191 شخصا نال عدد منهم البراءة وحوكم آخرون غيابيا لكن المحكمة لم تنظر في الطعون سوى لمن حوكموا حضوريا.

وكانت محكمة جنايات الجيزة قضت أمس بالسجن المؤبد للمرشد العام للإخوان محمد بديع وعضوي مكتب الإرشاد محمود غزلان وحسام أبو بكر في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”غرفة عمليات رابعة”.

وقضت المحكمة بالسجن المشدد لمدة خمسة سنوات على 15 من الرموز السياسية والإعلامية وهم: صلاح سلطان وفتحي شهاب الدين وصلاح نعمان ومحمود البربري وعبدالرحيم محمد وكارم رضوان ومحمد أنصاري وأحمد عارف ويوسف طلعت وسامحي مصطفى وعبدالله الفخراني ومحمد العادلي وإيهاب التركي وأحمد قاسم ومحمد سلطان “غيابيا”.

وبرأت المحكمة 21 آخرين آخرين، وهم مصطفى الغنيمي، وسعد الحسيني، ووليد شلبي، وعمر حسن مالك، ومحمد المحمدي، وعصام مختار، ومراد علي، وجهاد الحداد، وأحمد أبو بركة، وأحمد سبيع، وأحمد عبدالغني، وهاني صلاح الدين، وعمرو عبد المولى، ومسعد البربري، وعبده دسوقي، وأشرف درويش، وعمر يوسف داغش، وسعد الشاطر، وأيمن الفقي، وأحمد عبدالهادي، وأحمد جمعة.

ووجهت النيابة العامة للمحكوم عليهم، عدة تهم، منها “إعداد غرفة عمليات لتوجيه تحركات تنظيم الإخوان بهدف مواجهة الدولة وإشاعة الفوضى في البلاد عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة”، والتخطيط لحرق الممتلكات العامة والكنائس وفقا لمزاعم النيابة.

كانت محكمة النقض قضت فى ديسمبر من العام الماضى، بقبول طعن 37 متهما فى القضية على الأحكام الصادرة ضدهم التى تراوحت ما بين الإعدام والسجن المؤبد.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن