الهند تلغي صفقة أسلحة مع “إسرائيل” بنصف مليار دولار

الهند تلغي صفقة أسلحة مع

أعلنت شركة “رفائيل” الإسرائيلية للأسلحة، الثلاثاء، أن الحكومة الهندية أبلغتها بشكل رسمي، إلغاء صفقة ضخمة كانت ستبرم بين الطرفين بقيمة نصف مليار دولار، حسبما نقل الموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

ونقل موقع الصحيفة عن شركة رفائيل قولها: إن “هذه الصفقة عبارة عن صواريخ مضادة للدروع، وإلغاؤها ناجم عن نزاع سياسي داخلي في الهند”، دون ذكر تفاصيل.

وكانت وزارة الدفاع الهندية أعلنت، الثلاثاء، في بيان نقلته صحيفة “إيكونوميك تايمز” الهندية، موافقة الحكومة على شراء صواريخ من شركة “رافائيل أدفانس دفينس سيستمز ليمتد” الإسرائيلية بتكلفة تصل إلى نحو 72 مليون دولار أمريكي.

ويأتي إلغاء الصفقة (بحسب الصحيفة الإسرائيلية)، قبيل زيارة مقررة إلى الهند من جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، منتصف يناير الجاري، وتستمر 4 أيام.

ومن المفترض أن تستخدم الصواريخ وهي من طراز براك وتصنعها “أنظمة رفائيل الدفاعية المتقدمة”، على أول حاملة طائرات للهند، يجري تصنيعها حالياً.

وأصبحت “إسرائيل” مزوداً رئيسياً للهند بالسلاح خلال الآونة الأخيرة، حيث سبق أن أبرم الجانبان صفقات سلاح بملايين الدولارات.

ووقعت الطرفان في أبريل الماضي، اتفاقية عسكرية، تبلغ قيمتها حوالي ملياري دولار، تضمن تزويد الهند على مدى عدة سنوات بصواريخ متوسطة المدى جو-أرض، ومنصات إطلاق وتكنولوجيا اتصالات.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن