الولايات المتحدة تتطلع الى خلق تعاون امني بين اسرائيل ودول عربية

الولايات المتحدة تتطلع الى خلق تعاون امني بين اسرائيل ودول عربية

قال الجنرال “مارتن ديمبسي” رئيس هيئة الاركان المشتركة الأمريكية أن هناك إمكانية لخلق تعاون أمني بين (إسرائيل) وجيرانها العرب لمواجهة تحديات إقليمية مشتركة.

وأوضحت صحيفة “نيويورك تايمز” أن اقوال الجنرال الامريكي وردت خلال لقاء مع رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال “بيني غانتس”، أول امس الاثنين ، في أطار زيارة “ديمبسي” الى (إسرائيل).

ونقلت الصحيفة عن “ديمبسي” أيضاً، إن “تعاونًا كهذا بين البلدان التي ربما لم تكن على استعداد للشراكة في الماضي قد يكون ممكنًا بشكل متزايد بسبب المصالح المشتركة وفي وجه التهديدات التي تشكلها طموحات إيران النووية والحرب الأهلية في سوريا والفوضى الجارية في مصر للاستقرار”.

وقال ديمبسي: “ما اعنيه هو أن دول الخليج على وجه الخصوص ، التي قد لا تكون حتى الآن منفتحة على إمكانية التعاون مع (إسرائيل) بأي شكل من الأشكال”.

وقد يضم تعاون كهذا مشاركة معلومات استخباراتية وتدريبات مشتركة ، وفقًا لما نقلت “نيويورك تايمز” عن مسؤولين أمريكيين لم تذكر اسماءهم.

ونقلت صحيفة هآرتس عن “ديمبسي” قوله: “العالم معقد بما فيه الكفاية من دون الحديث في الأمثال مع بعضنا البعض”، وتابع: “هذا وقت للوضوح الكبير والصراحة، وبإمكاننا دائمًا الاعتماد على شركائنا الإسرائيليين لفعل ذلك”.

ومن جهته قال رئيس اركان الجيش الإسرائيلي ، إن “العلاقات الأمنية بين الجيش الإسرائيلي والجيش الأمريكي هي أكثر ثباتًا من أي وقت مضى”.

والتقى ديمبسي أيضًا مع رئيس الحكومة “بنيامين نتنياهو” الاحد الماضي، وورد أن الاثنين ناقشا محادثات السلام بوساطة أمريكية بين (إسرائيل) والفلسطينيين.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن