الولايات المتحدة تعتزم تغيير تركيبة قواتها في العراق

الجيش الولايات الأمريكية

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الاثنين، أنها بصدد تغيير تركيبة قواتها المحاربة لتنظيم الدولة في العراق إلى قوات أمنية.

جاء ذلك في بيان أصدرته قوة المهام المشتركة – عملية العزم الصلب (CJTF-OIR)، بعدما نقلت عدة مؤسسات إعلامية أمريكية، وعلى رأسها وكالة “أسوشييتد برس”، أنباء عن انخفاض العمليات العسكرية لواشنطن ضد التنظيم، وعزمها سحب قسم من جنودها من العراق.

وأوضح البيان أن التحالف الدولي لمكافحة “داعش” يوجّه تركيزه، بعد النجاح الذي حققه باستعادة مدينة الموصل العراقية، من العمليات القتالية إلى الحفاظ على المكاسب العسكرية التي تم تحقيقها ضد التنظيم.

وأشار إلى أن “داعش” فقد 98% من الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق وسوريا، وأن قادة التحالف الدولي يقفون عند إمكانية عودة التنظيم إلى أساليب تتمحور حول الاشتباكات.

ولفت إلى أن وجود التحالف بالعراق يعتمد على الظروف القائمة، وسيستمر في التنسيق مع الحكومة العراقية.

ونقل البيان عن مدير العمليات في التحالف الدولي، العميد جوناثان براغا، قوله: “سنغيّر تركيبة قواتنا بالتشاور مع شركائنا العراقيين كتحالف لإلحاق الهزيمة الدائمة بداعش”.

وأضاف براغا: إنه “على الرغم من تغيير تركيبة قوات التحالف مع مرور الوقت بما يتوافق مع نوعية المهمات، فإننا سنترك بموافقة الحكومة العراقية ما يكفي من القوات لتدريب ودعم وتجهيز العمليات التي يقودها شركاؤنا ضد داعش”.

وبدعم من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، تمكنت القوات العراقية، العام الماضي، من استعادة نحو ثلث مساحة العراق في شمالي وغربي البلاد، بعد أن سيطر عليها “داعش” عام 2014.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن