اليابان تعتزم الدعوة لعقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن بسبب كوريا الشمالية

صواريخ كوريا الشمالية

أعلن وزير الخارجية الياباني، تارو كونو، اليوم الأحد، 3 سبتمبر/أيلول، بأن طوكيو تعتزم الدعوة لعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي فيما يتعلق بالإجراءات النووية لكورية الشمالية، مؤكدا ان بلاده أعربت من خلال القنوات الدبلوماسية عن احتجاجها الشديد على بيونغ يانغ.

ونقلت قناة أن اتش كيه ” التليفزيونية عن وزير الخارجية الياباني قوله عقب اجتماعا لمجلس الأمن “أن هذا الأمر لا يغتفر على الإطلاق”، مؤكدا أنه بعد دراسة البيانات خلصنا إلى أنها كانت تجربة نووية.

وقال ” نحن نعتزم تنسيق إجراءاتنا مع الدول المعنية لعقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي”.

من جانبها، قالت وزارة الدفاع اليابانية، إنها أرسلت ما لا يقل عن ثلاث طائرات عسكرية من قواعد في اليابان لقياس الإشعاع، فيما ذكرت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية أن الهزات في كوريا الشمالية كانت بقوة تفوق 10 أضعاف التجربة النووية السابقة.

وكانت كوريا الجنوبية، أعلنت في وقت سابق اليوم، أنها رصدت زلزالين في منطقة تبعد نحو 44 كلم شمال غرب بلدة كيل جو في كوريا الشمالية، مفترضة أن بيونغ يانغ نفذت اليوم تجربة نووية سادسة.

كما أكدت هيئة المسح الجيولوجي الصينية وقوع زلزالين في كوريا الشمالية، الأول بقوة 6.3 درجات والثاني بقوة 4.6 درجات، وذلك وفقا لرويترز.

وكانت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قالت إنها رصدت زلزالا في كوريا الشمالية بقوة 6.3 درجات، وصنفت الحادث على أنه انفجار.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن