انتهاء موسم الإفصاح الرُبعي وسط بدء انحسار زخم اجتماعات الهيئات العامة

الوطن اليوم / نرمين ساق الله

تعددت الأسباب والنتيجة واحدة تراجع مؤشر القدس منذ بداية العام الحالي بنسبة 4.40% وتداوله عند مستوى يعلو الحد الأدنى له خلال العام الحالي 2013م بـ ـ6 نقاط.

وتبادلت الأسهم المؤثرّة في المؤشر الأدوار منذ بداية العام, تارة في تراجع وتارة في إعادة تثبيته عند مستويات دعم تنبع من خصوصية هذا السهم أو ذاك, ومما لا شك أن الأثر الأكبر لتراجع مؤشر القدس للمستويات السائدة يرجع للتوزيع النقدي للسهم الأكثر وزنا وتأثيرا فيه, سهم شركة الاتصالات الفلسطينية والذي بان أثره في الأيام التي تلت اجتماع هيئتها مباشرة بعد تداول المؤشر في نطاق أفقي متوازن وملفت للنظر خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام 2013م.

خلال الأسبوع الماضي, بدء انحسار زخم اجتماعات الهيئات العامة للشركات المدرجة, حيث اتسمت تعاملات بورصة فلسطين بالهزالة وسيطرة نزعة الصفقات ذات الأحجام الكبيرة التي ترفع من قيم التداول دون تدوير نشط داخل الأسهم.

ومع انتهاء الفترة القانونية الممنوحة للإفصاح, خفت بعض الترقب لدى المستثمرين عند الإعلان عن النتائج التشغيلية للشركات القيادية خصوصا بعد عقد أغلبها اجتماعات هيئاتها العامة وإقرار توزيع الأرباح, لتتمركز فئات من المتداولين في مراحل قبيل اتخاذ القرار الاستثماري, مع بدء ظهور علامات قد تنبئ بالعائد المالي للعام 2013, رغم ذلك تتجه الأنظار نحو الشركة القيادية الوحيدة المتبقية, شركة فلسطين للتنمية والاستثمار, والتي ستعقد اجتماع قريب للإعلان عن توزيع أرباح 2012م.

وضمن إفصاح القياديات, أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية أكبر شركة من حيث القيمة السوقية في البورصة عن تحقيق صافي أرباح في الربع الأول من عام 2013 بمقدار 23.20 مليون دينار, بارتفاع بلغ 2.72%, مدعوما هذه المرة بتحقيق أرباح استثمارات بقيمة 2.69 مليون دينار, مقابل خسائر محققة في الفترة المقارن بها, ويعود ذلك لانخفاض حصة الشركة من خسائر الشركات الحليفة, وارتفاع قيمة توزيعات أرباح الأسهم.

فيما تراجعت الإيرادات التشغيلية للشركة بنسبة طفيفة بمقدار 1.36 %, وسجلت الشركة معدل ضريبة فعلي بمقدار 20.21%, للربع الأول 2013م مقابل 19.41% للربع الأول من عام 2012م, وبهذا يسجل سهم الشركة قيمة دفترية بواقع 3.66 دينار للسهم الواحد ومضاعف قيمة دفترية بقيمة 1.30 مرة.

وكتأثير مباشر على نتائج شركة فلسطين للتنمية والاستثمار والتي بدورها تمتلك حوالي 32 % من أسهم شركة الاتصالات, ارتفعت الإيرادات الموحدة لباديكو القابضة للربع الأول عن العام 2013م بنسبة 6.45 % إثر ارتفاع حصتها من نتائج أعمال الشركات الحليفة, إضافة إلى نمو الإيرادات التشغيلية المتأتية من الشركات التابعة والذي يعود لبدء المشاريع الجديدة بتحقيق إيرادات تشغيلية متنامية وتوحيد البيانات المالية لشركتي نخيل فلسطين للاستثمار الزراعي وفلسطين للاستثمار السياحي.

تباين قوى الحركة في البورصة يوازن مؤشر القدس

أدى توازن مؤشر القدس الأسبوع الفائت إلى تباين قوى الحركة في بورصة فلسطين, رغم الحركة التصحيحية على أسهم بضع شركات مؤثرة, وظهرت قوة رفع ملحوظة في جلسة التداول الأخيرة من الأسبوع, عززت بدورها من المؤشر ليستقر عند إغلاقه السابق, مدعومة بقوة شرائية على أسهم بنك فلسطين قبيل اجتماع الهيئة العامة وإغلاقه عند أعلى مستوى له خلال 52 أسبوع.

وخلال منتصف إبريل, غابت الصفقات ذات الأحجام الكبيرة عن الأسهم القيادية, واستأثرت بالصفقات شركات ذات أوزان صغيرة الأمر الذي ساهم في خلق بعض السيولة رغم الشح الروتيني منذ فترة, لتؤكد على تباين نمطية التداولات في بورصة فلسطين وشمولية هذه الأسهم مع أسهم الشركات القيادية في جاذبية البورصة ككل.

على صعيد آخر, توالت افصاحات الشركات المدرجة عن نتائج أعمالها للربع الأول من عام 2013م مع اقتراب انتهاء المهلة القانونية الممنوحة لهم حتى نهاية نيسان/ إبريل, وسط تباين نسب التغيير الإيجابية والسلبية في صافي الأرباح.

وأشارت بيانات الشركات المدرجة في البورصة ضمن إعلاناها عن أرباح الربع الأول من 2013م, أن بنك فلسطين “أكبر بنك من حيث القيمة السوقية” حقق أرباح قبل الضريبة بقيمة 14.36 مليون دولار مرتفعة عن الربع المقابل من عام 2012م, مدعومة بنمو في صافي إيرادات الفوائد والعمولات بنسبة 12.10 % , وبذلك تكون ارتفعت حقوق الملكية إلى 231.41 مليون دولار, وتم تسجيل قيمة دفترية بلغت 1.73 دولار للسهم الواحد.

وأعلن بنك القدس عن تراجع في ربح الربع الأول من عام 2013م قبل الضرائب بنسبة 13.25 % مقارنة بالربع الأول من العام 2012م لتصل إلى 1.55 مليون دولار متأثرة بتراجع إجمالي الدخل رغم نمو صافي إيرادات الفوائد والعمولات, وأفصح البنك التجاري عن ربح لفترة بمقدار 0.50 مليون دولار متراجعا بنسبة 25.71 % عن الفترة المشابهة من العام الماضي , نظراً لتراجع إجمالي الإيرادات للبنك.

أما شركات قطاع الخدمات, فأشارت شركة موبايل الوطنية الفلسطينية للاتصالات إلى تحقيق خسارة في الربع الأول من العام الحالي بمقدار 6.29 مليون دولار دون تغيير ملحوظ عن الخسارة المحققة في الربع الأول من العام السابق.

يذكر أن القيمة الدفترية لسهم الوطنية يسجل حاليا ما قيمته 0.41 دولار في حين يتداول السهم عند مضاعف قيمة دفترية مقدارها 2.68 مرة, أما الشركة الفلسطينية للكهرباء فقد أعلنت عن أرباح بمقدار 3.31 مليون بانخفاض مقداره 6.65% عن الربع الأول من عام 2012م, لتسجل قيمة دفترية للسهم بقيمة 1.40 دولار بمضاعف قيمة دفترية تقارب 0.95 مرة.

وقد أقرت الهيئة العامة غير العادية لشركة القدس للمستحضرات الطبية رفع رأس مال الشركة من 6 مليون دينار إلى 12 مليون دينار, وذلك عن طريق توزيع أسهم مجانية على المساهمين بنسبة 100 % ووافقت الهيئة على تحويل عملة الشركة إلى الدولار الأمريكي.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن