اوكرانيا تعلن فرار متمردين موالين لروسيا مع قائدهم من مدينة سلافيانسك

الوطن اليوم -اوكرانيا تعلن فرار متمردين موالين لروسيا مع قائدهم من مدينة سلافيانسك

أعلن وزير الداخلية الاوكراني ارسين افاكوف على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك السبت ان “قسما كبيرا” من الانفصاليين الموالين لروسيا وقائدهم الاعلى فروا من معقلهم في سلافيانسك (شرق) أمام القوات الاوكرانية.

وكتب افاكوف “قبل الفجر، اوردت اجهزة الاستخبارات ان غيركين (ايغور ستريلكوف الذي تتهمه كييف بانه احد ضباط الاستخبارات الروسية) وقسما كبيرا من المقاتلين فروا من سلافيانسك مما اثار بلبلة بين صفوف القلة المتبقين”.

واضاف الوزير الاوكراني “انهم يفرون باتجاه غورليفكا” وهي مدينة تبعد 50 كلم جنوب شرق سلافيانسك وعدد سكانها 260 الف نسمة.

وقال افاكوف “المدنيون يتوجهون الى نقاط التفتيش ويحضرون اسلحة وسترات واقية من الرصاص تركها المقاتلون”.

من جهتها، كتبت تانيا لوتشينا احدى المراقبات الروسيات ضمن منظمة هيومن رايتس ووتش الموجودة في المنطقة على تويتر “بين الساعة الثامنة والتاسعة صباحا، رايت متمردين يغادرون سلافيانسك مرورا بكراماتورسك (تبعد عنها قرابة 15 كلم). وكانوا يقولون: لقد سقطت المدينة الجميع يرحلون”.

وكان ستريلكوف قائد القوات الموالية لروسيا في سلافيانسك و”وزير دفاع″ “جمهورية دونيتسك الشعبية” طلب الجمعة المساعدة من موسكو قائلا ان سلافيانسك ودون دعم من روسيا ستسقط قريبا بايدي السلطات في كييف.

وفي وقت سابق السبت، كان افاكوف كتب على فيسبوك ان قوات كييف دمرت ايضا المقر العام للمتمردين الموالين لروسيا في دونيتسك الواقع في ارتميفسك جنوب المعقل الانفصالي.

وكتب افاكوف “خلال المساء شنت وحدة (ارتميفسك) التابعة لوزارة الداخلية هجوما على ارتميفسك. لقد دمر المقر العام لجمهورية دونيتسك الشعبية”.

واضافان “الهدوء سيعود الى ارتميفسك بعد قليل (…) لا شك ان سرية (ارتميفسك) ستؤمن الامن الى جانب القوات الاوكرانية”.

ويبلغ عدد سكان ارتميفسك 77 ألف نسمة تقريبا وهي تقع الى الجنوب من دونيتسك المعقل الاخر للانفصاليين في شرق اوكرانيا.

وكان افاكوف اعلن الجمعة ان الجيش الاوكراني استعاد السيطرة على ميكولايفكا (15 الف سكان) على مشارف سلافيانسك مما اوقع 50 اسيرا تقريبا.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن