بالصور.. تركيا تفتتح أكبر قاعدة عسكرية لها في الصومال

تركيا والصومال

 

افتتح رئيس الوزراء الصومالي، حسن علي خيري، السبت، أكبر مركز عسكري تركي لتدريب الجيش الصومالي في العاصمة مقديشو.

وشارك في الاحتفال الذي أقيم بالمناسبة رئيس الأركان التركي، الجنرال خلوصي أكار، ونظيره الصومالي، محمد أحمد جمعالي، إلى جانب مسؤولين عسكريين أتراك وصوماليين وسفراء من عدة دول أجنبية.

وفي كلمته أشاد خيري بالجهود التركية لدعم الصومال من أجل تنمية قدراته لتجاوز المرحلة العصيبة التي تمر بها البلاد.

وأضاف: إن “هذه القاعدة العسكرية ستمهد الطريق لبناء جيش صومالي قوي، قادر على الدفاع الوطن. كما ستوفر له تدريبات تعزز قدارته من أجل تطويق الإرهابيين”.

من جهته قال رئيس هيئة الأركان التركية، خلوصي أكار، إن علاقات البلدين “ليست حديثة العهد، وإنما تمتد لقرون مضت. وهو ما يدفع تركيا إلى تقديم الدعم اللازم للصومال حكومة وشعباً”.

وشدد أكار في كلمته على أن بلاده ستواصل دعم الصومال لتجاوز مشاكله الأمنية، وليستعيد الجيش الصومالي مكانته.

من جهته، عبر محمد أحمد جامع، قائد القوات المسلحة الصومالية، عن امتنائه للجهود التركية حكومة وشعباً من أجل وقوفها إلى جانب الشعب الصومالي لتجاوز المرحلة الراهنة. ولفت جامع في كلمته إلى أن “المركز سيوفر للجيش الصومالي جميع احتياجاته التدريبية ليعيد بناء قدراته”.

وتتميز القاعدة بموقع استراتيجي لكونها تطل على خليج عدن، وتمنح تركيا مميزات كبيرة في هذه المنطقة الهامة، إلى جانب أهمية القاعدة العسكرية في قطر، التي تطل على الخليج العربي.

جدير بالذكر أن تركيا أنشأت قاعدة عسكرية في قطر بدأت العمل في نوفمبر 2015، بموجب الاتفاقية العسكرية بين البلدين الموقعة في الـ19 من ديسمبر 2014، وتنص على تشكيل آلية من أجل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات التدريب العسكري، والصناعة الدفاعية، والمناورات العسكرية المشتركة، وتمركز القوات المتبادل بين الجانبين.

112531

125478 3

125487 3

239854

325689 2

659832

986523

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن