بان كي مون: لا يمكن إعادة إعمار غزة بدون توافر أساس سياسي يضمن عدم تكرار ما وقع

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إنه سيقوم بزيارة إلى قطاع غزة بعد غد الثلاثاء للاستماع الى احتياجات السكان هناك والمساعدة والاعراب عن التضامن.

وأشار بان كي مون خلال مؤتمر صحافي على هامش مشاركته في مؤتمر القاهرة الدولي لإعادة إعمار غزة، إلى أن المجتمع الدولي اعترف بالحاجة الكبيرة للمساعدة في غزة، مؤكدا في الوقت نفسه أن غزة لا يمكن إعادة إعمارها بدون توافر أساس سياسي، يضمن عدم تكرار ما وقع.

واعتبر بان كي مون أن اجتماع حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية يعد مؤشرا جيدا، معربا عن أمله أن يكون مؤتمر القاهرة اليوم آخر مؤتمر لإعادة إعمار غزة وأن يتم التوصل إلى سلام نهائي بين الفلسطينيين والاسرائيليين وبناء مستقبل افضل.

وشدد الأمين العام للمنظمة الدولية على أنه “من الضروري للفلسطينيين والإسرائيليين أن يجلسوا معا ويواصلوا المفاوضات وعلينا إعمار غزة دون أن يكون هناك هدم، لذا فإن محادثات السلام هي أهم شيء”.

وأكد أنه يعلم حساسية المانحين الدوليين وحرصهم علي مساعدة الفلسطينيين مع الأخذ في الاعتبار الشعور بالإحباط إزاء تدمير ما سبق أن تم بنائه بأموال المانحين، وبالتالي فإنه يتعين العمل على وضح حد للعنف نهائيا من خلال استمرار الحوار السياسي.

وأضاف أن السلطة الفلسطينية وأيضا الأمم المتحدة “قدموا خلال مؤتمر اليوم بالقاهرة، مقترحات جيدة وسنعمل معا ومع الدول العربية والمانحة بشأنها. وهناك اتفاق ثلاثي بين السلطة وإسرائيل والأمم المتحدة لإدخال معدات إعادة الاعمار وتسهيل حياة الفلسطينيين وحرية نقل البضائع”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن