بايدن:سنسلم اسرائيل مقاتلات اف-35 الجديدة العام القادم

جو بايدن

واشنطن /الوطن اليوم

وعد نائب الرئيس الاميركي جو بايدن بتسليم إسرائيل مقاتلات على أعلى مستوى، لمساعدتها في الحفاظ على تفوقها العسكري في الشرق الأوسط، وتعهد بأن يضمن أي اتفاق نووي مع إيران أمن إسرائيل.

وقال بايدن خلال حفل اقيم بمناسبة ذكرى قيام دولة إسرائيل إن الولايات المتحدة ستسلم مقاتلات اف-35 الجديدة لحليفتها العام القادم.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يسعى فيه البيت الأبيض لتخفيف التوتر مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأضاف بايدن أمام الجمع المؤيد لإسرائيل “سنسلم إسرائيل العام القادم المقاتلة جوينت سترايك فايتر اف-35 أروع ما لدينا، وهو ما سيجعل إسرائيل الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك هذه المقاتلة المنتمية للجيل الخامس“.

وتمثل مشاركة بايدن في الحفل الذي اقامته السفارة الإسرائيلية أحدت دلالة على الجهود التي يبذلها البيت الأبيض لتلطيف الأجواء بعد فترة من التوتر بين الرئيس باراك أوباما ونتنياهو، بسبب المحادثات مع إيران حول ملفها النووي والديبلوماسية في الشرق الأوسط.

وتوترت العلاقات اوائل الشهر الماضي عندما قبل نتنياهو دعوة من الجمهوريين لالقاء كلمة أمام الكونغرس الأمريكي. وانتقد نتنياهو في الكلمة سعي أوباما لابرام اتفاق نووي مع إيران.

وسعى بايدن لطمأنة المشاركين في الحفل بتعهد إدارة أوباما بالتوصل إلى اتفاق نووي نهائي مع إيران يحافظ على أمن إسرائيل.

وأصر على انه لن يكون هناك “اي اتفاق” ما لم توافق إيران على عمليات تفتيش دولية صارمة. وأضاف: “إذا لجأت إيران للخداع” فإن الولايات المتحدة ستحتفظ بكل الخيارات “على الطاولة“.

وتحدث بايدن عن العلاقات الأميركية الإسرائيلية وقال: “لدينا خلافات” لكنه أضاف: “نحترم بعضنا بعضا“.

واشترت إسرائيل 19 طائرة من طراز اف-35 عام 2012 بمبلغ 2.75 بليون دولار ووقعت عقدا في شباط (فبراير) لشراء 14 طائرة اضافية من المقاتلات التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن بنحو ثلاثة بلايين دولار.

وقالت وزارة الجيش الإسرائيلية في شباط (فبراير) إن أول طائرتين من طراز اف-35 ستصلان إلى إسرائيل بحلول نهاية 2016 على ان تكتمل عملية التسليم في حلول 2021.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن