بترتيب من حزب الله.. قيادي في حماس يزور دمشق ويبحث عودة العلاقات

حماس وسوريا

 

أكدت مصادر مطلعة في حركة حماس بأن دمشق استقبلت مؤخرا وبوساطة من حزب الله اللبناني أحد القياديين البارزين في الحركة في إطار بحث ثنائي لعودة العلاقات بين النظام السوري وحركة المقاومة الفلسطينية.

وأبلغت المصادر بأن دمشق استقبلت فعلا المسئول الحمساوي بترتيب من قيادات في حزب الله.

لكن الجانب السوري طلب إرجاء البحث في مصالحة بين النظام والحركة الفلسطينية ولم يظهر تجاوبا سريعا في المسألة.

وعلم بان عدة أطراف تدعم استئناف اتصالات بين دمشق وحركة حماس من بينها إيران وكذلك المخابرات المصرية في ظل التقارب الكبير الحاصل مؤخراً بين قيادات حماس والجانب المصري ضمن ترتيبات المصالحة الفلسطينية الداخلية.

كما علم بان القيادي الأبرز في حركة حماس اليوم يحي السنوار يدعم وبقوة الاتجاه الداعي للسعي لمصالحة مع النظام السوري وبنفس الحماس الذي يدعم فيه خطوط التفاوض والمصالحة مع النظام المصري على أساس تفهم مسوغات الأمن القومي المصري.

واستضافت القاهرة مؤخرا لقاءات جماعية لأكثر من 35 عضواً قيادياً في حماس بعضهم في لبنان ومن الضفة الغربية ضمن الترتيبات التي بدأت تتخذ شكلا إقليميا باهتمام مصري بالغ وتصدرت المناقشات حول الملف الفلسطيني ومعبر رفح وحل مشكلة “الثأر والدم” بدعم إماراتي مالي من خلال سلسلة اجتماعات معمقة قادها السنوار مباشرة مع مسئولين بارزين في المخابرات المصرية وفي مكتب الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويعتبر السنوار تحديدا من المقربين من إيران ضمن الهيكل القيادي في حركة حماس وسبق له أن دعم الاتصالات مع طهران وأشرف على تفاصيل الحوار مع السلطات المصرية في مبادرة المصالحة.

ويفسر ذلك الدعم الإيراني الخلفي لجهود المصالحة بين حركة حماس والنظام السوري غير أن دمشق لا تستعجل المصالحة وتعتبر حتى اللحظة بان الوقت مبكر عليها.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن