بلاتر: لا تلوموني!

بلاتر: لا تلوموني!

وكالات / يقول سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) إنه يستطيع التعامل مع انتقادات شخصية توجه اليه بشأن مزاعم فساد طالت مؤسسته لكنه لا “يتحمل أي مسؤولية” عن تصرفات أعضاء اللجنة التنفيذية.

وفي مقال بمجلة الفيفا الأسبوعية سينشر غدا الجمعة قال بلاتر إن الانتخابات المقبلة التي ستبحث عن خليفة له ستكون “حدثا جانبيا” لكن الاصلاحات باتت مطلوبة لان “مستقبل الفيفا على المحك.”

وضربت الفوضى أرجاء الفيفا بعدما وردت أسماء 14 من مديري التسويق الرياضي ومسؤولي كرة القدم البارزين من بينهم العديد من المسؤولين في مقر الفيفا في زوريخ على لائحة اتهامات وجهتها وزارة العدل الامريكية في اواخر مايو ايار لهم بالرشوة وغسل الاموال والاحتيال.

ومن بين هؤلاء المسؤولين نائبا رئيس الفيفا جيفري ويب من جزر كايمان ويوجينيو فيجيريدو من اوروجواي وكلاهما اعتقل وكذلك نائب رئيس الفيفا السابق جاك وارنر من ترينيداد وتوباجو.

ومن بين الاسماء التي وردت على لائحة الاتهام الكوستاريكي ادواردو لي الذي كان عضوا منتخبا في اللجنة التنفيذية ومسؤول التطوير في الفيفا خوليو روتشا من نيكاراجوا ونيكولاس ليوز العضو السابق في اللجنة التنفيذية من باراجواي.

وكتب بلاتر في عاموده “حالة الغضب العام تجاه الفيفا في الأسابيع الأخيرة استهدفتني شخصيا. لا أجد أدنى مشكلة في ذلك. يمكنني الدفاع عن نفسي.”

وتابع “لكني اطالب بالعدالة والانصاف. لا أتحمل أي مسؤولية عن تصرفات أعضاء اللجنة التنفيذية.”

واضاف “لا أتحمل ايضا المسؤولية عن تصرفات اعضاء اللجنة التنفيذية في بلادهم.”

وأشار بلاتر الى انه رغم ان معظم الحديث يتركز حاليا على انتخابات رئاسة الفيفا فانه ينظر الى الاصلاح داخل المنظمة على انه المهمة الأكثر أهمية.

وكتب بلاتر “سد الفراغ في منصب الرئيس مجرد قضية جانبية رغم انها تحظى بالاضواء لكني ادعو اعضاء الجمعية العمومية ألا تلهيهم هذه القضية لان مستقبل الفيفا بات على المحك.”

وتابع “في الاوساط الاوروبية هناك قضية واحدة فقط: انتخابات رئاسة الفيفا. لكن الاصلاحات التي لم نتمكن من تطبيقها حتى الان هي الاكثر أهمية. تحتاج الى نية صادقة وواضحة من اللجنة التنفيذية والجمعية العمومية.”

واضاف “نحتاج الى تغييرات في هياكل الفيفا حتى نصبح فوق مستوى الشبهات.” مكررا دعوته لاجراء مراجعات دورية من لجان مستقلة لقياس مستوى النزاهة داخل المؤسسة وانتخاب اعضاء اللجنة التنفيذية من قبل أعضاء الجمعية العمومية للفيفا وفرض قيود على مدد تولي المناصب.

ورد بلاتر كذلك على منتقديه في الاتحاد الاوروبي لكرة القدم قائلا “حتى يومنا هذا لا توجد لجنة قيم في الاتحاد الاوروبي وكذلك في الاتحاد الالماني لكرة القدم.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن