بلغاريا تعلن استعدادها للمشاركة في عملية برية بسوريا

فهرس

الوطن اليوم/وكالات

أبدت وزارة الدفاع البلغارية استعدادا لدراسة إمكانية المشاركة في عملية عسكرية برية في سوريا إذا ما تلقت طلبا بذلك.

ونقلت وكالة ” Novinite ” المحلية عن وزير الدفاع البلغاري نيكولاي نيتشييف قوله في صوفيا السبت 28 نوفمبر/تشرين الثاني: “من الناحية النظرية بإمكان بلغاريا المشاركة في عملية برية في سوريا، لكننا لم نتعامل من قبل مع مثل هذه الحالات. في المرحلة الراهنة لم نتلق أي طلب للمشاركة في أي عملية من هذا النوع”.

وأشار وزير الدفاع إلى أن بإمكان السلطات كذلك أن ترسل 1000 عسكري إضافي إلى حدود بلغاريا بهدف مساعدة الشرطة لوقف موجة تدفق اللاجئين في حال ازدادت الأوضاع سوء على الحدود.

وكان وزير الدفاع التشيكي مارتن ستروبنيكي قد عبر أيضا عن استعداد بلاده لإرسال قوات برية إلى سوريا والعراق، في حال قرر حلف شمال الأطلسي شن هجوم بري ضد “داعش”.

وقال الوزير الاثنين 23 نوفمبر/تشرين الثاني إن القوة ستكون مؤلفة من نحو 200 عسكري، معظمهم من الخبراء في مجال الأسلحة الكيميائية، مشيرا إلى أن احتمال نشوب حرب برية ضد التنظيم الإرهابي ازدادت بعد هجمات باريس الأخيرة.

إلا أنه أعرب في نفس الوقت عن تفضيله لأن تقوم جيوش الدول الإقليمية بشن الهجوم، مدعومة بغطاء جوي دولي.

في غضون ذلك رفض رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم تيرنبول اقتراح وزير الدفاع السابق كيفين إيندريوس إرسال قوات برية الى سوريا والعراق من جانب واحد.

وكان وزير الدفاع الأسترالي قد اقترح إرسال قوات برية، وقبل كل شيء قوات خاصة، على مشاركي اجتماع لجنة الأمن القومي برئاسة رئيس الوزراء، الذي وصف عقب انتهاء الاجتماع، الاقتراح بـ”غير العقلاني والمتهور”.

وأكد تيرنبول أن مثل هذه الخطوة لا تتفق “لا مع السياسة الأمريكية ولا مع سياسة الشركاء الآخرين في الائتلاف الدولي”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن