بلورة شروط اتفاق للتهدئة في غزة

غزة

بعد الصمود الذي أبداه أهالي غزة خلال العدوان الإسرائيلي، وفشل قوات الاحتلال في تحقيق أي من الأهداف التي رصدتها للعدوان، بدأ المسار السياسي في التقدم، مع معلومات عن بلورة شروط اتفاق تهدئة جديد.

وذكرت مصادر مطلعة لـ”العربي الجديد” أن الاتصالات السياسية تكثفت في الساعات الماضية باتجاه التوصل لاتفاق تهدئة في قطاع غزة ينهي العدوان الإسرائيلي.

وشددت على أن صمود أهالي القطاع وقدرات المقاومة على التصدي لقوات الاحتلال كانت حاضرة في الاتصالات، وساهمت في صياغة شروط اتفاق للتهدئة، تلبي جزءاً من المطالب التي كانت قد رفعتها حركة “حماس”.

وأكدت المصادر أن وزير الخارجية القطري، خالد العطية، أوصل الشروط إلى وزيري الخارجية الأميركي، جون كيري، والألماني، فرانك فالتر شتاينماير، المتواجدين في فيينا لحضور اجتماعات المفاوضات النووية مع إيران.

وأشارت المصادر إلى أن الوضع في غزة احتل حيزاً من المباحثات على هامش تلك الاجتماعات.

وتطرقت المصادر إلى الشروط، التي كان من ضمنها إطلاق أسرى “صفقة الوفاء للأحرار” الذين تم اعتقالهم في المرحلة الماضية، إضافة إلى العودة لتفاهمات 2012 التي أقرت برعاية مصرية، ولا سيما البند الذي لم ينفذ والمتعلق بفتح المعابر.

وشددت المصادر على أن هناك “شروطاً أخرى”، غير أنها تحفظت عن ذكرها، مكتفية بالتأكيد أن المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار تتقدم.

يشار إلى أن وزارة الخارجية الألمانية أعلنت أن وزير الخارجية سيبدأ الاثنين زيارة إلى الشرق الأوسط تستمر يومين، لم تكن مقررة، غير أنها لم تشر إلى المحطات التي ستشملها الجولة.

المصدر: العربي الجديد

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن