بندورة غزة بـ5 شواكل وبصل الضفة بـ10ومواطنون “بلاش خضار”

بندورة غزة بـ5 شواكل وبصل الضفة بـ10ومواطنون

في الوقت الذي يعاني سكان قطاع غزة من أوضاع اقتصادية متردية، يأتي ارتفاع سعر كيلو البندورة إلى 7 شواكل بشكل مفاجئ ليرفع سقف معاناتهم اليومية، أما في الشق الآخر من الوطن فكان هناك ارتفاع جنوني في أسعار بعض السلع الأساسية ليصل سعر كيلو البندورة لـ (10 شواكل)، وكيلو البصل لـ (10 شواكل) أيضاً، ورأس الزهرة إلى (16 شيكلاً)، مما أثار غضب المواطنين، وقد ظهر ذلك من خلال تغريداتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

الجهات الرسمية ممثلة بمدير عام التسويق في وزارة الزراعة، تحسين السقا، أوضحت أن ارتفاع سعر البندورة إلى (5 شواكل) للكيلو الواحد، يرجع إلى انخفاض درجات الحرارة هذه الأيام، ما يؤخر نضوجها، وبالتالي ينخفض إنتاجها.

وأضاف: إن تصدير البندورة إلى خارج قطاع غزة، يؤثر على سعرها ويجعلها في ارتفاع، وسنقلل أيام التصدير ليوم أو يومين، ورغم ذلك، سيبقى سعرها مرتفعا لنهاية الشهر، وحتى الشهر القادم، مشيرا إلى أنها تزرع في فصل الشتاء داخل حمامات زراعية للحفاظ على إنتاجها، وتوقع أن سعرها سيبقى مرتفعًا ما بين 4- 5 شواكل خلال الشهر الجاري، وحتى الشهر القادم.

أما اهالي الضفة الغربية، فكانت أزمة ارتفاع سعر ( البصل) إلى ( 10 شواكل) مقابل الكيلو الواحد، ما يؤرقهم، وبررت الجهات الرسمية ارتفاع تلك الأسعار بأن المنتج الزراعي يتأثر دائماً بعوامل المناخ وتقلبات الطقس، وينعكس ذلك على أسعارها.

فغرد ابو حسام الطهراوي : عند تحقير إنسان لآخر يقول، ما يسوا بصلة، اليوم يا سادة البصل أغلي من اي نوع فواكه فيجب إعادة النظر في المثل وتقدير واحترام البصل الذي يبكينا المطبخ وفي السوق، سعر كيلو البصل في الضفة بشيكل، والي عنا مانعين البصل يدخل القطاع لحين ما يخلص بصلهم .

أما رائد الأطرش: رغم الرائحه الكريهه للبصل إلا ان ارتفاع سعره جعل له قيمة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن