بوتين: لا أملك “حق” مطالبة الرئيس السوري الأسد بالتنحي

1

الوطن اليوم \ وكالات
أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، أنه لا يملك “الحق” في أن يطلب من الرئيس السوري، بشار الأسد، التنحي عن السلطة كما يطلب غربيون، وذلك عشية محادثات تجري فيينا لبحث الأزمة السورية.

وقال بوتين في مقابلة نشرت على موقع الكرملين الإلكتروني إن “سوريا دولة ذات سيادة وبشار الأسد هو الرئيس المنتخب من الشعب. فهل يحق لنا أن نناقش معه مسائل كهذه؟ بالطبع لا”.

وأضاف الرئيس الروسي أن “فقط أولئك الذين يشعرون بأنهم استثنائيون يسمحون لانفسهم بالتصرف بطريقة وقحة جداًَ، وفرض إرادتهم على الآخرين” في إشارة واضحة إلى الأمريكيين وحلفائهم الذي يطالبون برحيل بشار الأسد.

وتعقد نحو عشرين دولة محادثات بدءاً من السبت في العاصمة النمسوية، وهي الجولة الثانية من المحادثات، لمحاولة وضع خطوط عريضة لعملية انتقال سياسي في سوريا التي دمرتها حرب مستمرة منذ أربع سنوات ونصف.

وأعاد بوتين التأكيد على أن التدخل الجوي الروسي في سوريا الذي بدء نهاية سبتمبر(أيلول)، سيستمر إلى جانب العملية الهجومية للقوات الحكومية السورية.

وأشار إلى أن “القوات الروسية لديها هدف واضح، وهو توفير الدعم الجوي لهجوم الجيش السوري ضد الإرهابيين. ووجود قواتنا مرتبط حصراً بتحقيق هذا الهدف”.

وانتقد بوتين ما يعتبره عدم تعاون من جانب الولايات المتحدة في المجال العسكري، رغم مذكرة تفاهم وقعت بين القوات الجوية للبلدين لتجنب الحوادث في الأجواء السورية.

وقال إنه “لا يمكن في أي حال من الأحوال اعتبار هذه الاتصالات تطبيعاً للاتصالات العسكرية (بين موسكو وواشنطن)، التي علقت بمبادرة منهم”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن